X FILEعربي صديقة الحجر منى السعودي: قصــــائد ملوّنة بمزاجية النحات by admin 17 فبراير، 2022 written by admin 17 فبراير، 2022 40 يحمل معرض الفنانة منى السعودي رؤيتها في تجسيد كل ما تعشق، فهي تقول «اإن كل أعمالها تأتي من ذاكرة شعرية»، الامارات اليوم \ ديانا أيوب – دبي التاريخ: 23 يناير 2020 علاقة طويلة جمعت النحاتة الأردنية الشهيرة منى السعودي، بالحجر والشعر والرسم، فهي تنحت الحجر وتعشقه، تماماً كما تعشق الكلمة والشعر والرسم. ولهذا قررت السعودي أن تقدم في معرضها، الذي أقيم أخيراً، في غاليري «إكس في أي» بدبي، مجموعة من اللوحات التي تختزل علاقتها باللون والكلمة، علماً بأن رسومات السعودي ليست بعيدة عن منحوتاتها، إذ نجدها محملة بملامح نحتها للحجر. الرسوم التي تقدمها تشبه المنحوتات في تعاطيها مع الخصوبة والأمومة والحب والمرأة، وبالدرجة الأولى الشعر. يحمل معرض الفنانة منى السعودي رؤيتها في تجسيد كل ما تعشق، فهي تقول لـ«الإمارات اليوم»: «اإن كل أعمالها تأتي من ذاكرة شعرية»، وهذا ما يلتمسه المتلقي مع دخوله المعرض، فحين تدمج الكلمة مع الرسومات يمكن ملامسة المعاني من خلال اللون. وكأننا أمام عملية تكوين لوني للقصيدة، اذ تعيد بناء المعنى في قالب لوني، لتولد معها من جديد. تدمج في بعض اللوحات بين الكلمة والرسومات، وتعتمد على الألوان فقط في لوحات أخرى، تستعين بطرح الكلمة طوراً وتختزل المعنى بالتشخيص الرمزي في الطور الآخر، بينما نجد عناوين أعمالها منبثقة من القصائد، منها «امرأة وطائر»، الذي أنجزته الفنانة عام 1972، و«أمومة الأرض»، و«مدن لا مرئية»، و«إلهة القمر»، و«شجرة الحياة». وقالت منى السعودي: «أعمل بمزاجية إلى حد ما، كما أن الغاليري مساحته محدودة، وعرضت أكثر من مرة منحوتات مع الرسوم، فقررت أن أقدم معرضاً خفيفاً بالتركيز على الرسوم التي لم تعرض في السابق». وأضافت: «هذه الرسومات ليست بدايات النحت، وليس هناك أي علاقة بين الاثنين، فرسوماتي لا ترتبط بالنحت، قد يشعر المرء أن من قدم هذه الرسومات نحاتاً، كما أن التعامل مع الورق يختلف عن التعامل مع الحجر، ففي الورق هناك سرعة في الرسم وخفة في الورقة، في حين أن النحت يتولد من الحجر وفق عملية أخرى، فيمكن القول إنه في الرسم يمكن أن يثرثر الفنان، في حين أنه في النحت يجب تتبع الحجر وقدرته على احتمال التفاصيل، ولهذا يكون النحت اختزالياً إلى الحد النهائي». تحب السعودي الشعر، وتصف أعمالها بكونها تأتي من ذاكرة شعرية. ترتبط ذاكرة السعودي بمجموعة من الشعراء، أمثال محمود درويش وأدونيس. اختارت السعودي الدمج بين الرسم والشعر في المعرض، وهذا يعود إلى علاقتها الوطيدة مع الرسم والشعر منذ الصغر، فقد كتبت كثيراً من القصائد في سن 17. تحب السعودي الشعر، وتصف أعمالها بكونها تأتي من ذاكرة شعرية، فحتى في البدايات لم تمارس نقل الطبيعة في عملها الفني، بل حملت أعمالها انطباعات، وكأنها تكتب الشعر بالأعمال، وأحيانا تكون مستوحاة بشكل مباشر من قصيدة أو شاعر، ومنها المجموعة التي كانت مستوحاة من شعر محمود درويش. ولفتت إلى أن الرسومات في المعرض مستوحاة من قصائد لمحمود درويش، وقصيدة لأدونيس تحمل اسم «رقيم البتراء»، وهي تحمل مقاطع لها علاقة بالحجر كون البتراء مدينة حجرية، وأردفت بالقول: «استوقفتني جملة (كل حجر مسكون بالغيب)، وشعرت بوجوب العمل لأنني أشعر أن الحجر هو مكان لتأمل ما ورائي». إلى جانب هذه الأعمال قدمت قصيدة فلسفية للشاعر الفرنسي سان جون بيرس، التي قرأتها في فترة السبعينات، وذلك عندما كانت تقدم رسومات بالحبر الصيني ترفق مع قصائد أنسي الحاج حين كان ينشر قصائده، إلى جانب إيتالو كالفينو، ولديه كتاب بعنوان «مدن لا مرئية»، وهو يحمل أشكالاً لمدن، منها المدينة التي تغني دائماً، فهذه الأشياء الخيالية والشعرية التي تحمل امتدادات تعطيني السبب للرسم للشاعر. ترتبط ذاكرة السعودي بمجموعة من الشعراء، فهي تحب علاقة محمود درويش بالأرض، وأمومة الأرض، وتصفها بأنها أمومة فلسطين والأرض بشكل عام، بينما وجدت في شعر أدونيس البُعد الفلسفي، خصوصاً في القصائد الطويلة والقديمة، موضحة أنهما صديقان مقربين لها. وعن تجربة أدونيس في الفن، لفتت السعودي إلى أنها فوجئت بأعماله الفنية ووصفتها بالأعمال الجميلة، خصوصاً أنه يكتب الشعر العربي القديم وليس قصائده، وأعماله حرة وجميلة. أمومة الأرض تعني الكثير للسعودي، ولهذا قدمت أعمالاً مستوحاة بشكل مباشر من الشعر إلى جانب أعمال مستوحاة من أمومة الأرض، مشيرة إلى أن الأرض هي البيت الأول للبشر، ولهذا تستسخف الحروب القائمة بين الدول والتمسك بالسلطات والحدودية الوهمية، إضافة إلى أن الزمن الذي يعيشونه الأفراد هو زمن صغير جداً في الزمن الكوني، لذا هناك أشياء تحمل أمومة الأرض وأشكالاً في حالة تكوين. وعن حبها لإبراز فكرة الأمومة، نوّهت السعودي بأنها الفكرة التي تعطي التجدد في الحياة، موضحة أنها حين تعمل لا تخضع عملها لأي رقابة فليس لديها أي قرار مسبق، بل تتبع عمق إحساسها الداخلي دون أي تفسيرات، وهذا ما يجعلها تقدم تجارب كثيرة ومتنوّعة. وذكرت السعودي في إحدى قصائدها أن الحجر حين يفقد وزنه يتحول إلى قصيدة، وهذا ما دفعها للقول إن الشعر هو البداية، وهو الإحساس بالوجود والعالم، ولهذا تتقاطع تجربتها النحتية مع الشعرية. «تحية إلى محمود درويش» وقّعت الفنانة منى السعودي كتاباً يحمل عنوان «تحية الى محمود درويش»، وقدمته بالتعاون مع ابنتها ضياء البطل، ويحمل مجموعة من قصائد درويش باللغتين العربية والإنجليزية وأعمالاً فنية لهما. يذكر أن الفنانة ولدت في عمّان عام 1945، وعشقت الفن منذ طفولتها، وقد حفرت أسمها في سجل النحت العربي والعالمي، عبر مشوار طويل. كان معرضها عام 1963، وذلك قبل أن تتلقى دراستها في الفنون الجميلة في باريس. 1 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post صديقة الحجر منى السعودي في حوارٍ مع ڤوغ العربيّة: العمل بالحجارة يحتاج إلى قوة روحية next post صديقة الحجر منى السعودي : أحفر أحلامي من خلال النحت You may also like لماذا ثارت إيران قبل 46 عاما؟ 10 فبراير، 2025 “هيئة تحرير الشام”… النشأة والتحولات الفكرية والعقيدة السياسية 8 فبراير، 2025 خطط تهجير الفلسطينيين… تاريخ من الإصرار على الفشل 8 فبراير، 2025 آخرهم الشرع… قادة جماعات مسلحة تحولوا إلى رجال... 8 فبراير، 2025 بعد “القلق الإسرائيلي”.. ما مدى قوة الجيش المصري؟ 7 فبراير، 2025 تهجير الفلسطينيين… مشروع قديم يطل مجددا 6 فبراير، 2025 خريطة الفصائل في سوريا … عددها ومستقبلها 4 فبراير، 2025 الشرع رئيسا انتقاليا لسوريا ورابع عملية تبادل بين... 1 فبراير، 2025 من يحكم العالم؟ 30 يناير، 2025 حريق غزة يصل إلى الضفة وإسرائيل ترجئ انسحابها... 25 يناير، 2025 1 comment Lamborghini supercars 28 يوليو، 2024 - 8:42 م Your writing style makes complex topics seem simple. Thanks! Reply Leave a Comment Save my name, email, and website in this browser for the next time I comment.