الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024
الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024
Home » رحيل نعيمة المشرقي سيدة المسرح والشاشة في المغرب

رحيل نعيمة المشرقي سيدة المسرح والشاشة في المغرب

by admin

 

أتقنت دور الزوجة والأم ومثلت بغزارة في مسلسلات وأفلام مغربية وعالمية

اندبندنت عربية / عبد الرحيم الخصار

لم تكن نعيمة المشرقي التي غادرتنا قبل أيام اسماً عادياً في تاريخ التمثيل في المغرب، فقد كانت الوجه الأكثر ظهوراً على الشاشة على مدار عقود من الزمن. فهي ولجت عالم الفن منذ أواخر الخمسينيات، ووقفت على خشبات المسارح وأمام كاميرا مخرجي الأفلام المغربية والدولية ومخرجي المسلسلات والبرامج، وكان حضورها في هذه المجالات الفنية غزيراً. وكانت تحظى بتقدير كبير لدى الجمهور، خصوصاً في المغرب، فقد برعت في أداء دور الزوجة والأم على السواء، في وضعيات نفسية واجتماعية مختلفة.

وقفت نعيمة المشرقي على خشبة المسرح باكراً، وأدت دوراً لطفلة في حالة حزن، غير أن هذا الشعور لم يتوقف عندها مع نهاية المشهد، بل لازمها إلى ما بعد اختتام العرض، إذ طلب منها أن تبكي خلال أداء الدور، لكن المشهد استغرقها، فدخلت في حالة من البكاء لم تتوقف إلا بعد عودتها إلى البيت. ويبدو أن هاته الحالة من الصدق الفني التي استبدت بنعيمة المشرقي وهي صغيرة، ظلت تلازمها على مدار العقود التي وقفت فيها أمام الجمهور في المسارح، أو أمام الكاميرا في البرامج والمسلسلات والأفلام.

نجمة المسرح والدراما والسينما (نقابة الفنانين – المغرب)

جمهور المشرقي ينجذب إليها بصورة خاصة، مصدقاً كل ما تقدمه. لذلك نجده متعاطفاً معها، ومتماهياً مع الانفعالات التي تصرفها خلال التمثيل، بل إن من يشاهدها وهي تقوم بأدوار الزوجة والأم يحس أنها لا تبذل جهداً في التمثيل، بل تقدم الشخصية ببساطة وعفوية. وقد استطاعت أن تجسد المرأة المغربية، سواء المقيمة في المدينة أو البادية دون تكلف وتصنع، فكان محبوها يحسون بها قريبة منهم، إنها تقدم صوراً واقعية للمرأة، دون الحاجة إلى أية مساحيق فنية، وإن كانت تميل في الغالب إلى تجسيد أدوار الخير والحكمة، عبر تقديم نماذج للمرأة الرزينة الكيسة والهادئة.

أدوار برسائل إنسانية

شاركت المشرقي في تدريبات مسرح الهواة التي كان يديرها المخرج الفرنسي بيير لوكا في منتصف الخمسينيات، وانضمت إلى فرقة الرائد المسرحي الطيب الصديقي منذ مطلع الستينيات، وقدمت معه عديداً من الأعمال من بينها: “قصة الحسناء” و”سفر شون لي” و”مولات الفندق” ومسرحية “محجوبة” المقتبسة من “مدرسة النساء” لموليير، و”مومو بوخرصة” المقتبسة من عمل لأوجين يونيسكو، فضلاً عن أعمال أخرى تنقل الثقافة المغربية مثل مسرحيتي “سلطان الطلبة” و”ديوان سيدي عبدالرحمن المجذوب”.

نجمة مغربية (سوشيل ميديا)

وبعد تجربتها مع الطيب الصديقي ستعيش تجربة أخرى مع المخرج عبدالرحمن خياط في مسرحيات مثل “فليفلة” و”الناعورة”. ولم يتقاسم معها هذا المخرج المغربي التجربة المسرحية فحسب، بل ستصير رفيقة دربه حيث جمعتهما تجربة الزواج إلى لحظة رحيلها.

ومنذ ارتباطهما واصلت الحضور في عديد من أعماله سواء في المسرح أو الأفلام أو البرامج التلفزيونية.

كانت للمشرقي بصمة واضحة في تاريخ السينما المغربية، عبر مشاركتها في عديد من الأفلام أبرزها “عرس الدم” و”فرسان المجد” و”طبول النار” لسهيل بن بركة، و”أيام شهرزاد الجميلة” لمصطفى الدرقاوي، و”البحث عن زوج امرأتي” و”للا حبي” و”جارات أبي موسى” و”باديس” لعبدالرحمن التازي، و”حجر الصحراء الأزرق” لنبيل عيوش” و”دم ودماء” لعبدالإله الجوهري” و”خريف التفاح” لمحمد مفتكر.

أما حضورها التلفزيوني فقد تجسد في عدد مهم من المسلسلات ذات الطابع الاجتماعي في الغالب مثل “الساس” و”أولاد الناس” و”دار الضمانة” و”الزعيمة” و”الغالية” و”سوق الدلالة” و”الناس الملاح” وغيرها. وشاركت في تمثيليات إذاعية منذ بداياتها، كما قدمت للتلفزيون المغربي برامج ذات بعد تثقيفي وتوجيهي مثل برنامج “لام ألف” الذي كان موجهاً لمحاربة الأمية بالمغرب، عبر دروس مبسطة في قالب تمثيلي، وكان يحظى بمتابعة هائلة من لدن المغاربة، وبرنامج “أمي الحبيبة” الذي كانت تقدم فيها قصص مؤثرة لأمهات في ظروف اجتماعية هشة وقاسية.

كان للمشرقي حضور في السينما الأجنبية، منذ بداياتها، إذ وقفت أمام كاميرا المخرج السينمائي الإسباني فرناندو فرنان غوميز سنة 1962 للمشاركة في فيلمه الطويل “انتقام دو ميندو”، لتواصل الحضور من حين لآخر في أفلام أجنبية فرنسية إسبانية وإيطالية.

قامت فلسفة التمثيل عند نعيمة المشرقي على فكرة مفادها أن الفن ينبغي أن يظل رسالة إنسانية، لذلك ظلت بعيدة من الأعمال ذات الطابع التجاري، وكانت حريصة على أن يكون الدور الذي تقدمه غير مفرغ من الحمولة الإنسانية. وانسجاما مع هذه الفلسفة شاركت في حملات وأنشطة عديدة تهم الطفل والمرأة في الغالب، كما شغلت منصبي سفيرة للنوايا الحسنة لدى “اليونيسف”، ومستشارة لدى المرصد الوطني لحقوق الطفل.

المزيد عن: ممثلة مغربيةمسرحدراما تلفزيونيةسينماالدار البيضاءفن عالميدور الأمالمراة المغربية

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00