الجمعة, أكتوبر 18, 2024
الجمعة, أكتوبر 18, 2024
Home » تفكيك مخيم جامعة وندسور سلمياً بموجب اتفاق

تفكيك مخيم جامعة وندسور سلمياً بموجب اتفاق

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

سيتمّ تفكيك المخيم الداعم للفلسطينيين في جامعة وندسور، في المدينة التي تحمل الاسم نفسه في جنوب غرب مقاطعة أونتاريو، سلمياً بعد شهريْن على إطلاقه.

لكن على عكس ما حصل في بعض الجامعات الأُخرى، كجامعة ماكغيل في مونتريال أو جامعة تورونتو، فإنّ رحيل المتظاهرين من مخيم جامعة وندسور يتمّ بشكل ودّي بعد الاتفاق على سلسلة من المواضيع بينهم وبين إدارة الجامعة.

ورحّبت مجموعة ’’منطقة التحرير‘‘ (Liberation Zone) التي تمثل منظّمي المخيم بالاتفاق ’’الأكثر شمولاً وطموحاً في نهاية مفاوضات حول مخيم في حرم جامعي كندي‘‘. ووقّع الطرفان وثيقة مكونة من عشر صفحات وسبعة أقسام.

من جانبها، أكّدت إدارة الجامعة أن الاتفاق تمّ ’’بطريقة إيجابية من أجل السير قُدُماً من خلال سلسلة من الإجراءات، من ضمنها نهاية سلمية للمخيم‘‘.

وترى الجامعة أنّ الاتفاق يتماشى مع خطتها الاستراتيجية و’’جهودها المستمرة لمكافحة العنف والتمييز على أساس الهوية و(اللذيْن يطالان) بشكل خاص المتضررين من الأزمة الإنسانية في غزة‘‘.

’’تريد الجامعة إحراز تقدم مهم نحو نظام استثماري أكثر شفافية وإعادة بناء قطاع غزة‘‘، تقول من جهتها جنى الرفاعي، المتحدثة باسم ’’منطقة التحرير‘‘.

كل هذا لم يكن ليحدث لولا نضال الحركة الطلابية وتصميمها.ن

قلا عن جنى الرفاعي، المتحدثة باسم المتظاهرين الداعمين للفلسطينيين في جامعة وندسور

جنى الرفاعي، المتحدثة باسم المتظاهرين الداعمين للفلسطينيين في جامعة وندسور.
الصورة: Radio-Canada / Gabriel Nikundana

 

والنقطة المركزية في الاتفاق هي مسألة الشفافية وإمكانية سحب الجامعة استثمارات من صناديقها الاستثمارية الثلاثة، ومن ضمنها صندوق التقاعد.

وبموجب الاتفاق ستقترح الإدارة على لجنة الاستثمارات في الجامعة مراجعة سياسة ’’الاستثمارات المسؤولة‘‘ من خلال إضافة قسم يتعلق بـ’’حقوق الإنسان‘‘ إليها، مع ’’الالتزام‘‘، على وجه الخصوص، ’’بفحص شركات تصنيع الأسلحة‘‘، خاصة إذا كانت هذه الشركات تنشط في مناطق نزاعات تُنتهَك فيها حقوق الإنسان وفقاً للأمم المتحدة.

وتتعلق الالتزامات الأُخرى بسياسة مناهضة العنصرية والإسلاموفوبيا وبزيادة الدعم للطلاب والأكاديميين الفلسطينيين.

وليس لجامعة وندسور شراكات مع مؤسسات تعليمية في إسرائيل، لكنها ’’توافق على عدم عقد اتفاقيات أكاديمية مع الجامعات الإسرائيلية ما لم يحقق الفلسطينيون حقهم في تقرير المصير‘‘.

لكن هذا القرار لا يمنع أكاديميّي الجامعة من التعاون مع نظرائهم في إسرائيل، بحسب الاتفاق.

وأبصر المخيم الداعم للفلسطينيين في جامعة وندسور النور في 13 أيار (مايو)، وبموجب الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه يوم الأربعاء يجب المتظاهرين مغادرته في موعد أقصاه اليوم الجمعة.

الطلاب اليهود في الجامعة يخشون مزيداً من التهميش

عضو مجلس العموم عن الحزب الليبرالي أنتوني هاوسفاذر، الذي عُيّن مؤخراً مستشاراً خاصاً للحكومة الفدرالية للعلاقات مع الجالية اليهودية ولمعاداة السامية (الصورة من الأرشيف).
الصورة: La Presse canadienne / Spencer Colby

رئيس ’’رابطة طلاب الحقوق اليهود‘‘ في جامعة وندسور، جاستن هيبيرت، قال إنّ الاتفاق بين الجامعة ومنظمي المخيم الداعم للفلسطينيين يبدو وكأنه يتماشى مع سياسات المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات (BDS) ضد إسرائيل، وهي سياسات ’’معادية للسامية في جوهرها‘‘ حسب قوله.

وقال هيبيرت إنّ الجامعة تضمّ عدداً قليلاً جداً من الطلبة اليهود وإنه، على حد علمه، لم يتم التشاور معهم بشأن الاتفاق.

’’في الوضع الأكاديمي الحالي، نحن بالفعل معرضون لخطر التهميش ولتجاهل مخاوفنا المشروعة من قبل إدارة الجامعة‘‘، أضاف هيبيرت.

من جهته، قال عضو مجلس العموم عن الحزب الليبرالي أنتوني هاوسفاذر، الذي عُيّن مؤخراً مستشاراً خاصاً للحكومة الفدرالية للعلاقات مع الجالية اليهودية ولمعاداة السامية، إنه ’’قلق جداً‘‘ من تفاصيل الاتفاق.

وأضاف هاوسفاذر في بيان نشره على منصة ’’إكس‘‘ للتواصل الاجتماعي أنه تواصل مع الوزيرة المسؤولة عن الجامعات والمعاهد في حكومة أونتاريو، جيل دانلوب، بشأن هذا الاتفاق. ’’أتطلع إلى رؤية قيادتها‘‘، قال هاوسفاذر.

(نقلاً عن موقع راديو كندا (نافذة جديدة)، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00