السبت, أكتوبر 19, 2024
السبت, أكتوبر 19, 2024
Home » تحطيم حافلات النقل العام في لبنان بعد يوم على إطلاقها

تحطيم حافلات النقل العام في لبنان بعد يوم على إطلاقها

by admin

 

وزير الداخلية يطلب التحقيق في الواقعة ووزير الأشغال العامة: الحادثة بمثابة إخبار

اندبندنت عربية / وكالات

لم يكن انطلاق عمل حافلات النقل العام في لبنان هادئاً، حيث تعرضت يوم الخميس للتحطيم والاعتداء بين منطقتي الدورة والكرنتينا. الواقعة التي لم يتبناها أحد بشكل صريح تم استنكارها ورفضها من اتحادات النقل البري. فيما وجهت وسائل إعلام محلية أصابع الاتهام إلى بعض أصحاب الباصات العمومية الذين اعتبروا أن الحافلات الجديدة أتت لتنافسهم.

الحادث استدعى تحرك وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي، الذي وجه كتاباً إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي للتحقيق في الواقعة وتعرض بعض الركاب لـ “الاعتداء والسائقين للتهديد”، واتخاذ الإجراءات اللازمة والفورية.

جمعية حماية المستهلك نددت بـ “الاعتداء” على باصات النقل العام الجديدة (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية – وسائل التواصل الاجتماعي)

 

“حكام الطرق”

بدوره، كتب وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية في منشور على حسابه عبر منصة “إكس”: “هذا الذي جرى مع الحافلة في منطقة الدورة، وهكذا نفهمه، وهو بمثابة إخبار، فكل ما حصل فيها قد سجلته الكاميرات: وكأن المواطن ممنوع عليه بأن يعيش في كنف الدولة، ليستفيد بالنذر اليسير مما يمكنها تقديمه له! وذلك بقرار من بعض (القبضايات) الذين نصبوا أنفسهم (حكام الطرق)!”.

وأضاف، “أين الاجهزة الأمنية المعنية المولجة بحماية حق المواطن في التنقل وعبر أية وسيلة يختارها؟ كيف يُسمح بترويع الناس وإجبارهم على النزول من الحافلة؟ من يحمي حافلات، هي بالأساس ملك للدولة؟ من يدفع الظلم عن سائق يتعرض للسباب والشتم من دون أن يقترف أي ذنب؟”.

وتابع حمية، “إلى الشعب اللبناني أقولها مجدداً: لم نضع هذه الحافلات ولم نحدد تعرفة النقل فيها بطريقة اعتباطية تقطع أرزاق أحد، بل أردناها ونريدها متكاملة مع حافلات النقل التابعة للقطاع الخاص الشرعي، فمسارنا مستمر ولن نتوقف عن كل ما نقدر عليه لنعيد بعضاً من الثقة لدى المواطن بدولته التي ترعاه، وعلى كل جهة معنية ادارية او أمنية التكامل معنا والقيام بما يلزم لتحقيق ذلك”.

في المقابل، نددت جمعية حماية المستهلك في بيان، “الاعتداء على باصات النقل العام الجديدة من قبل مجموعات النقل الخاص”.

خطة تسيير حافلات النقل المشترك

وكان وزير الأشغال العامة والنقل قد أطلق خطة تسيير حافلات النقل المشترك البالغ عددها 96 باصاً على خطوط سيرها المحددة في بيروت أولاً، لتليها تباعاً إلى باقي المناطق على الأراضي اللبنانية كافة قبل حلول شهر (سبتمبر) أيلول المقبل.

وأكد أن “الحافلات مملوكة من قبل الدولة ويشغلها القطاع الخاص، لكنها لا تنافس هذا القطاع، تحديداً اصحاب اللوحات الحمراء، إلا أنهم يكملون بعضهم بعضاً”.

وقال: “من خلال هذه التجربة، وان كامت متواضعة، بدأنا بتقديم نموذج معمول به في كل بلدان العالم والتي تبلغ موازناتها مئات مليارات الدولارات. لعلنا نستطيع من خلال هذا النموذج، ان نعممه على كل البلد وكل القطاعات”.

المزيد عن: لبنانالنقل العامحافلات النقل العاموزارة الأشغال اللبنانيةبسام مولويعلي حميةالنقل الخاصبيروت

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00