السبت, سبتمبر 21, 2024
السبت, سبتمبر 21, 2024
Home » بنك كندا يخفّض الفائدة الأساسية ربع نقطة إلى 4,25%

بنك كندا يخفّض الفائدة الأساسية ربع نقطة إلى 4,25%

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

أعلن بنك كندا (المصرف المركزي) صباح اليوم تخفيض معدل الفائدة الأساسي 0,25 نقطة مئوية إلى 4,25% في خطوة كان يتوقعها خبراء الاقتصاد على نطاق واسع.

وهذا ثالث تخفيض على التوالي لهذا المؤشر المرجعي الذي يمثّل سعر الفائدة لليلة واحدة بين المصارف. وما شجّع بنكَ كندا عليه هو بشكل خاص تباطؤُ التضخم في كندا منذ بداية الصيف.

كما كان متوقَّعاً، تباطأ التضخمُ مجدداً وبلغ 2,5% في تموز (يوليو). وبلغ معدل المقاييس المفضلة لدى البنك للتضخم الأساسي حوالي 2,5%.نقلا عن مقتطف من البيان الصادر اليوم عن بنك كندا

عامل لحام في مصنع في مدينة كيبيك (أرشيف).
الصورة: Radio-Canada / Flavie Villeneuve

والأسبوع الماضي أظهرت بيانات صادرة عن وكالة الإحصاء الكندية أنّ الاقتصاد الوطني نما بمعدل سنوي قدره 2,1% في الربع الثاني من عام 2024. وجاء هذا النمو مدعوماً بشكل رئيسي بالإنفاق الحكومي واستثمارات الشركات.

وتجاوز معدل النمو المذكور توقعات بنك كندا وخبراء الاقتصاد، ’’لكنّ بعض المؤشرات الأولية تشير إلى أنّ النشاط الاقتصادي لم يتقدّم سوى قليلاً في حزيران (يونيو) وتموز (يوليو)‘‘، قال بنك كندا في بيانه اليوم.

’’يستمرّ سوق العمل في التباطؤ، فالتوظيف لم يتغيّر إلّا قليلاً في الأشهر الأخيرة. ومع ذلك، لا يزال نموّ الأجور مرتفعاً مقارنة بنمو الإنتاجية‘‘، أضاف المصرف المركزي.

ووفقاً لحاكم بنك كندا، تيف ماكلِم، إذا استمر تباطؤ التضخم كما هو متوقع، سيكون من الممكن إجراء المزيد من التخفيضات في معدل الفائدة الأساسي.

مقر بنك كندا في أوتاوا (أرشيف).
الصورة: Radio-Canada / Benoit Roussel

وكان بنك كندا قد وضع نصب عينيه هدف خفض معدل التضخم في البلاد إلى 2% سنوياً، لاسيما من خلال زيادة تكلفة الائتمان. وقد تسببت هذه السياسة في ارتفاع معدلات الرهن العقاري، ما وضع العديد من الأُسر الكندية تحت الضغط.

فبين آذار (مارس) 2022 وتموز (يوليو) 2023 رفع المصرف المركزي معدل الفائدة الأساسي تدريجياً 10 مرّات، من 0,25% إلى 5%، بهدف لجم التضخم الذي بلغ معدله السنوي 8,1% في حزيران (يونيو) 2022.

ثمّ خفّض بنك كندا معدّل الفائدة الأساسي في 5 حزيران (يونيو) 2024 بمقدار 0,25 نقطة مئوية إلى 4,75%، في أول تخفيض له لهذا المؤشر المرجعي منذ آذار (مارس) 2020، الشهر الذي خفّض فيه البنك المؤشرَ ثلاث مرات إلى 0,25% بهدف دعم النظام المالي والاقتصاد الكندييْن بوجه جائحة كوفيد-19 التي كانت قد وصلت إلى كندا. ثمّ خفّضه ربع نقطة مئوية أُخرى في 24 تموز (يوليو).

ومن المقرَّر أن يُجري بنك كندا التحديث المقبل لمعدّل الفائدة الأساسي في 23 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

(نقلاً عن موقع راديو كندا (نافذة جديدة)، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00