الإثنين, أكتوبر 7, 2024
الإثنين, أكتوبر 7, 2024
Home » ‘باقي الوشم’ تفوز بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية

‘باقي الوشم’ تفوز بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية

by admin

 

الأديب الكويتي عبدالله الحسيني يكشف أن روايته تدور في مجملها حول المقاومة بكل أشكالها.

The Middle East Online

القدس – أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن فوز رواية “باقي الوشم” الصادرة عن مكتبة تكوين للنشر والتوزيع للأديب الكويتي عبدالله الحسيني، بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية المنشورة في دورتها الثالثة.

وكانت خمس روايات قد بلغت القائمة القصيرة لدورة هذا العام التي أعلنتها الوزارة في يونيو/حزيران وضمت أعمالا من مصر وتونس وسلطنة عمان والكويت والأراضي الفلسطينية.

وكشف الحسيني في تسجيل مصور بعد فوزه بالجائزة نشرته وزارة الثقافة بصفحتها على فيسبوك “الرواية كلها مقاومة، مقاومة النفس والقهر والعجز والفشل والاستلاب، مقاومة الهامش والرواية الرسمية، وفي أبسط أشكالها.. مقاومة للقبح”.

وعبدالله الحسيني كاتب وسيناريست من مواليد دولة الكويت العام 2000، عضو في رابطة الأدباء الكويتية، حاصل على بكالورويس الأدب والنقد من قسم اللغة العربية في جامعة الكويت، صدر له: رواية “لو تغمض عينيك” في العام 2017 والتي حازت على جائزة ليلى العثمان للإبداع في القصة والرواية في العام 2018، ورواية “باقي الوشم” في 2022.

والحسيني شارك في عدة أمسيات ولقاءات أدبية ، بالإضافة إلى كتابة عدة أعمال سيناريو منها ما أُنتج ومنها ما هو تحت طور الإنتاج.

وتتسم رواية “باقي الوشم” بالسبك الجيد المتماسك، وبقدرة مميزة لروائي شاب، لا يزال في الرابعة والعشرين من عمره، إذ أبدع في رسم الشخصيات وبنائها بناء متينا، يتناغم مع الزمان والمكان، ما ذكّرنا بأديبنا الكبير غسان كنفاني، الذي غادرنا في سن مبكرة، وفقا لعضو لجنة التحكيم رياض كامل.

وتشكلت لجنة تحكيم الجائزة هذا العام برئاسة الناقد والروائي المغربي أحمد المديني وعضوية الروائية الأردنية سميحة خريس والناقد المصري محمد الشحات والكاتب زياد أبولبن والناقد رياض كامل من فلسطين.

وقال وزير الثقافة عماد حمدان، خلال مؤتمر صحفي عقد في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات، نلتقي اليوم للإعلان عن جائزة غسان كنفاني للرواية العربية بدورتها الثالثة لنعلن عن استحقاق الإبداع، وتقدير فلسطين للرواية وللروائيين الفلسطينيين والعرب، مضيفا “هذه الجائزة أقرتها وزارة الثقافة الفلسطينية تقديرا للمبدعين الذين يقبضون على الكلمة التي تؤسس للحقيقة الرافضةِ للتزويرِ، الباحثة عن الحرّية والخلاص”.

وتابع “في الثامن من يوليو/تموز نؤكد على ضرورة الوعي بأهمية الثقافة وأهمية سرديتنا وروايتنا التي كان الراحل غسان كنفاني الشهيد والمبدع فصلاً من فصولها، حيث لا زالت أفعاله الثقافية والإبداعية حاضرة في ذاكرة ووجدان ووعي كلّ الأجيال العربية والفلسطينية، نلتقي في ذكراه مجددين العهد والوفاء للفكرة الحيّة المناضلة التي جسدتها ذخيرة المبدعين الفلسطينيين الذين كتبوا وأرّخوا وأصّلوا الحكاية، حكاية الأرض والإنسان والجمال والحياة”.

وأطلقت وزارة الثقافة الفلسطينية الجائزة عام 2022 في الذكرى الخمسين لاغتيال غسان كنفاني (1936-1972) وفاز بها في العامين السابقين المصري عمرو حسين والسوري المغيرة الهويدي.

وأحيى الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، الاثنين، الذكرى الثانية والخمسين لرحيل كنفاني.

وأكد مدير عام الآداب عبدالسلام عطاري أن كنفاني لا زال معصمُهُ ينبض كيْ تظلَّ دقات الساعة تمضي بالزمنِ الفلسطينيّ الحرّ، لذلك كانت هذه اللفتة الإبداعية من فلسطين كتلويحة تقدير للرواية العربية التي تشدُّ أزرَ سرديتِنا وروايتِنا وتنهضُ بالحكاية كي تظلَّ راسية بعمق كنعان وتاريخِ الحياة على أرض الحياة.

 

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00