الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
Home » باسيل يتبرأ من «حزب الله»: أسقط عن لبنان حجة «الدفاع عن النفس»

باسيل يتبرأ من «حزب الله»: أسقط عن لبنان حجة «الدفاع عن النفس»

by admin

 

«الكتائب» يرفض أن تنتهي الأمور بالعودة إلى الوضع السابق

بيروت: «الشرق الأوسط»

وجّه رئيس «التيار الوطني الحر»، جبران باسيل، انتقادات لافتة لحليفه السابق «حزب الله»، عادّاً أنه «أسقط عن لبنان حجة (الدفاع عن النفس)، وأضعف حاله، وكشف قوته العسكرية»، معلناً أن تياره «ليس في وضع تحالف مع (الحزب)».

ويأتي موقف باسيل، الحليف السابق لـ«حزب الله»، مع ارتفاع المواقف التي تحمّل «الحزب» مسؤولية وصول الوضع في لبنان إلى ما هو عليه اليوم، بعدما اتخذ القرار منفرداً بفتح جبهة الإسناد مع غزة. وحمّل رئيس «التيار»، في حديث لقناة «العربية»، إسرائيل مسؤولية العدوان على لبنان و«الحزب» مسؤولية الخطأ الاستراتيجي الخاص بـ«وحدة الساحات»، مؤكداً أن سياسة «وحدة الساحات» هي لمصلحة دول أخرى وليست لمصلحة لبنان.

ورأى باسيل أن «(حزب الله) أسقط عن لبنان حجة (الدفاع عن النفس) بإسناد غزة»، عادّاً أنه «أضعف حاله، وكشف قوته العسكرية، فيما بات لبنان كله مكشوفاً للاعتداءات الإسرائيلية». وأعلن أنه لم يعد في وضع التحالف مع «حزب الله»، قائلاً: «اختلفنا مع (حزب الله) بسبب الحرب الحالية، ولسنا اليوم في وضع تحالف معه»، عادّاً أن «(حزب الله) أخطأ عندما عمل على (وحدة البيت الشيعي) على حساب لبنان».

وفي حين لفت إلى أن إيران «تحارب بـ(حزب الله) وباللبنانيين»، عبّر عن خوفه من الفوضى في لبنان، قائلاً: «نحن أمام خطر فتنة داخلية، ولبنان أمام خطر وجودي وتقسيمي، وأدعو إلى اللامركزية الإدارية وليس التقسيم». وفيما قال إنه لن يدعم رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع لرئاسة الجمهورية، عدّ أن قائد الجيش العماد جوزيف عون «لا يملك مشروعاً لإنجاح لبنان، ولا يجمع اللبنانيين».

وفي هذا الإطار، عدّ حزب «الكتائب اللبنانية» أن المرحلة التي يمرّ بها لبنان من أخطر المراحل في تاريخه، وأن من شأنها أن تشكل مفصلاً في رسم صورته لأجيال مقبلة. وأكد في بيان له، بعد اجتماع المكتب السياسي برئاسة رئيس «الكتائب» النائب سامي الجميل، أنه «بعد كل النزاعات والصعوبات، لن يرضى، تحت أي ظرف من الظروف، أن تنتهي الأمور بالعودة إلى الوضع السابق من انعدام الدولة بكامل مظاهرها، وتجيير قرارها إلى دول قريبة وبعيدة، وإلى انتشار السلاح بعدما أثبت على مر عقود أنه المصدر الأول لمصادرة قرار الدولة، والاستيلاء على مقدراتها، وقهر اللبنانيين وتعريضهم لشتى أنواع الاحتلالات».

#الكتائب: لا للعودة إلى انعدام الدولة وتجيير قرارها والسلاح خارج الجيش اللبناني https://t.co/36734woW5F pic.twitter.com/dyZ0waYptd

— kataeb.org (@kataeb_Ar) October 22, 2024

من جهته، جدد رئيس جهاز العلاقات الخارجية في «القوات اللبنانية»، الوزير السابق ريشار قيومجيان، التأكيد على أن «الحل في لبنان اليوم هو بتطبيق القرار (1701)»، عادّاً، في حديث تلفزيوني، أن «المطلوب أن تظهر الحكومة جدية ومصداقية في تطبيقه، وألا نتذاكى على المجتمع الدولي، بل أن نطبق الـ(1701) بكل مندرجاته وما يتضمنه من قرارات مثل (القرارين) (1559)، و(1680)».

وشدد على أن «المطلوب من (الحزب) تسليم سلاحه ومواقعه للجيش اللبناني، في أول خطوة جدية، وحينها تعمل الحكومة على تعزيز نشر الجيش في الجنوب وكل الشعب اللبناني سيكون خلفه».

المزيد عن: أخبار لبنان أزمة لبنان لبنان إسرائيل فلسطين

 

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00