الإثنين, أكتوبر 7, 2024
الإثنين, أكتوبر 7, 2024
Home » العماني يونس البوسعيدي يقدم نصوصا شعرية ‘بنكهة البرزخ’

العماني يونس البوسعيدي يقدم نصوصا شعرية ‘بنكهة البرزخ’

by admin

 

الشاعر العماني يضع في مجموعته الشعرية الجديدة مفهوما آخر لماهية البرزخ.

The Middle East Online

مسقط – صدر حديثا عن دار الآن ناشرون وموزعون المجموعة الشعرية السابعة للشاعر العماني يونس البوسعيدي وهي بعنوان “بنكهة البرزخ” وتحتوي على أربعة وأربعين نصا شعريا.

ويظهر البرزخ في مجموعة البوسعيدي الجديدة بصريح الذِكر في عناوين ثلاثة نصوص، وهي: “هيولى برزخية” و”برزخيّ” و”برزخٌ مخمليّ” والقارئ لهذه النصوص يعرفُ أنّ البرزخ الذي تقصّده الشاعرُ ليس هو البرزخُ الذي وردت دلالته في النصوص القرآنية الكريمة، كما أن كلمة البرزخ تتناثر بماهيّاتٍ أخرى في المجموعة الشعرية بانفتاح على رؤى وإشارات ذات حمولات يضعُ منها الشاعرُ مفهومًا آخر لماهيّة البرزخ، الذي وردَ أيضا في مجموعاته الشعرية السابقة، فمثلا ورَدَ عنوان “كبرزخ” في مجموعته “كطائر يحلمُ بالمطر” وكذلك “على برزخ الغياب” و”من برزخ مخمليّ” في “مايسترو الوردة والبرق”، وهذا يدفع للتساؤل: هل يكرر الشاعرُ يونس تدوير معجمه كمكعّبات يعيد تشكيلها؟ أم ثمّة رؤى جديدة رسمها الشاعر للنكهة والبرزخ في مجموعته الشعرية الجديدة “بنكهة البرزخ”.

والمتابع لتجربة الشاعر البوسعيدي سيجدُ أن في هذا الديوان لم يجترح شكل القصيدة النثرية، وهو الذي ظهر فيها بارعًا في مجموعته السابقة، بل عاد لمضاربه الأولى (القصيدة العمودية الحديثة، وقصيدة التفعيلة). وذهب للتفاصيل الدقيقة في الحياة اليومية، وهو ما بدأ يظهر في مسار تجربته خصوصا منذ مجموعته “مايسترو الوردة والبرق” ثم ظهر ذلك جليا في مجموعته الشعرية التي فازت بالجائزة التشجيعية للجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء “كطائر يحلمُ بالمطر” الذي اتضحت فيه تفاصيل أنسنة الأشياء وميل الشاعر للعلاقات الإنسانية مع الآخر الغريب، وكان ذلك، كما اتضحَ وصرّح، إثر سفره للملكة المتحدة للدراسة. الأثر الذي ربما بقيَ شيء منه في “بنكهة البرزخ”.

ولكن ما يميّز هذه المجموعة أيضا، مع تفاصيلها الإنسانية، هي التفاصيل الإنسانية العُمانية الممتدة من مجموعاته السابقة، ما يعني أنّ حركة النص الشعري لدى الشاعر البوسعيدي في مجموعته الجديدة “بنكهة البرزخ” تتحركُ من وفي حركة الحياة، وأنه نص عفوي لا يقتفي إلّا أثر التفاعل بين الموجودات اليومية والشاعر، أيّ أن النص الشعري يؤدي مهامه الحياتية ووظائفه المعرفية.

وتظهر كلمة “نكهة ” في المجموعة الجديدة في عنوان نصّ واحد، وهو “نكهة الحريّة” في نصٍّ كانت عتبتُهُ عنوانًا ملغزًا آخر وهي “كترجّل طارق بن زياد” القائد الأندلسي الشهير، وهذا يعيدنا لمجموعة الشاعر الموسومة بـ”مايسترو الوردةِ والبرق” التي غرف فيها الشاعرُ كثيرًا من الإرث الأندلسي، وهذا يتسق مع ما يُعرف عن الشاعر يونس البوسعيدي واتكائه على التاريخ في نصوصه الشعرية، نقلا عما نشر بوكالة الأنباء العمانية.

ويونس البوسعيدي شاعر وكاتب عماني، صدرت له بعض المجموعات الشعرية والنثرية بينها “قريبٌ كأنه الحُب”، “هاجس الماء والمرايا”، “كاللبان محترقًا أغنّي”، “رُوحُهُ البحرُ والريح”، “مايسترو الوردة والبرق”، و”كطائرٍ يحلمُ بالمطر”.

أحرز الشاعر العماني العديد من الجوائز الأدبية، وشارك في الكثير من الفعاليات الثقافية والشعرية داخل وخارج سلطنة عمان.

 

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00