ثقافة و فنونعربي الشاعر والمسرحي الحسين القمري حلم وناضل ثم رحل by admin 22 يناير، 2022 written by admin 22 يناير، 2022 53 رافق تحولات الزمن المغربي الصعب والتزم قضايا الناس وانفتح على عالم الصوفية اندبندنت عربية \ عبد الرحيم الخصار قبل خمس سنوات منحت سفيرة الهند في المغرب درع “ذاكرة مياه المحيط” للشاعر الحسين القمري الذي غادرنا فجر الأربعاء 19 يناير (كانون الثاني) الحالي. تمّ هذا التكريم خلال مهرجان السينما في مدينة الناظور شمال المغرب، وهي المدينة التي ولد فيها الشاعر عام 1944، وعمل أستاذاً ثم مديراً في أحد معاهدها، قبل أن يترك التعليم نهاية السبعينيات ويلتحق بسلك المحاماة. وفي السنة ذاتها حملت إحدى دورات محترف المسرح الأكاديمي في الناظور اسم الشاعر الراحل. وقبل التكريم بأربع سنوات كانت وزارة الثقافة المغربية أصدرت أعماله الشعرية الكاملة باعتباره أحد رواد الشعر الحديث في المغرب. تزامن هذا الاحتفاء بالحسين القمري مع فترة مرضه ومكوثه بالبيت، إلا أن حالته الصحية تدهوت مع أواخر الشهر الماضي، مما جعل الملك محمد السادس يتدخل ليتكفّل بمصاريف علاجه وإقامته في أحد مستشفيات الرباط إلى أن وافته المنية. وكان الراحل ناشطاً ثقافياً وسياسياً في الآن ذاته، انتمى إلى التيار اليساري في زمن مغربي صعب، وعاش تحولات البلاد منذ أن كانت تحت الاحتلال الفرنسي، إلى زمن الاستقلال ونشاط الحركة الوطنية، ومرحلة التوتر السياسي في السبعينيات، إلى العقود اللاحقة التي تغير فيها مجرى الثقافة والسياسة على السواء. من الأيديولوجيا إلى التصوف الأعمال الشعرية الكاملة (وزارة الثقافة المغربية) وتزامناً مع فقدانه حاسة البصر، عانى خلال السنوات من مشكلات صحية ألزمته الفراش وحالت دون مواصلته قراءة الشعر أمام محبيه هو الذي اعتاد ارتياد منابر الشعر في المغرب وخارجه منذ الستينيات. أصدر عمله الأول “ألف باء” الذي طغى عليه الجانب الوجداني، ثم تحوّل في أعماله اللاحقة إلى القضايا الإنسانية والفكرية، متأثراً بأجواء الثقافة التي سادت خلال السبعينيات في العالم العربي، ومستثمراً نشاطه السياسي والنقابي، حين كان عضواً نشطاً في حزب التقدم والاشتراكية اليساري. وفي أعماله الأخيرة تحوّل الشاعر إلى كتابة نصوص طافحة بالتأمل والحكمة والبعد الفلسفي والميتافيزيقي، في نزوح واضح إلى الصوفية. يقول عنه شقيقه الناقد البشير القمري الذي رحل هو الآخر قبل أشهر قليلة: “في شعر الحسين القمري نزوع إلى ضرب من ضروب الصوفية، بخاصة عندما يلحّ الموت ويختفي الأهل والأقرباء والأحبة والأصدقاء، وعندما يشتد الوجع والألم النفسي، وعندما تدق مسامير العزلة والفقدان”. يرى البشير القمري أن الشاعر كان مشغولاً بهاجس اللغة، إذ عمل باستمرار على تطوير أسلوبه في الكتابة بالحفر الدائم في لغتها. وفضلاً عن المسحة الصوفية والاشتغال على اللغة، كانت السمة الأبرز في تجربة القمري هي شعرية المكان، فهو كتب كثيراً عن مدن عاش فيها أو زارها: الناظور ووجدة وفاس وطنجة ومراكش، وبيروت وبغداد، إضافة إلى سبتة ومليلية المدينتين المغربيتين المحتلتين من لدن إسبانيا منذ القرن السابع عشر. مناضل في الواقع وعلى الورق كانت نصوص الحسين القمري منسجمة إلى حد كبير مع ممارساته في الحياة. فالنضال الذي زاوله في الواقع تسرب مراراً إلى قصائده، إذ كان ينتقد الحيف والفوارق الاجتماعية وهيمنة ذوي النفوذ واستفرادهم بخيرات البلاد على حساب الطبقات الأخرى للشعب. عُرفت عنه مواقفه الشجاعة والتزاماته الفكرية، وكان مناضلاً حالماً يترقب باستمرار التحولات الإيجابية للبلاد، ويحلم بذلك الغد الذي يئس كثيرون من وصوله. ويلمس القارئ هذا الأمل الغزير في قصائده التي كانت تراوح بين المباشرة والغموض: “ربما كنت أحلم أن رياح بلادي/ تهبّ على موعد العاشقين/ وأن الحَمام على الأكمات/ يزف صباحاتها للّقاء”. وربما كان الحلم أو الخيال هو طوق نجاة الشاعر من واقع يغذي اليأس والتعاسة: “أين يا جبل الريف تنمو الكآبة أو تختفي/ حين يتلاشى الخيال؟”. من كتب القمري (صفحة فيسبوك ) ظل الشاعر لعقود يحتفي بالحياة بالأمل هو الذي انتمى إلى جيل المثقفين والسياسيين السبعينيين الذين عاشوا لاحقاً زمن انهيار الأحلام: “أثمرت أشجارنا/ جيشاً من الموتى”. عبّر عن أحلامه وأفكاره ورؤيته إلى الحياة والوجود في مختلف أعماله الشعرية: “كيمياء الحياة والأمكنة” و”كتاب الليالي” و”سنابل الزمان” و”حصاد العمر” و”هديل الروح” وغيرها. واستمد الشاعر روح النضال من الزعيم التاريخي المعروف عبد الكريم الخطابي الذي كان يلقب بـ “أسد الريف”، وكتب القمري قصيدة عنه وهو لم يتجاوز بعد عامه السابع عشر، وإن خيمت عليها أجواء البدايات غير أنها كانت ترسم ملامح شاعر جديد. في تلك القصيدة القديمة يرى في الزعيم الخطّابي “أمل البيادر والفصول” و”قنديل ضوء للحيارى” و”مطراً يقبّل صفحة السهب القريب”. كان القمري يكتب عموداً أسبوعياً في جريدة “البيان”، لسان حزب التقدم والاشتراكية، لم يجعله وقفاً على المواضيع الثقافية فحسب، بل كان يناقش من خلاله الكثير من القضايا المرتبطة بالمجتمع والحقل السياسي. وإذا كان القمري أحد رواد الشعر الحديث في المغرب، فهو في الآن ذاته أحد رواد المسرح. وقد أسس منذ منتصف الستينيات عدة فرق مسرحية أبرزها فرقة “المشعل المسرحي”، و”جمعية أهل دربالة للموسيقى والمسرح”. لم يتوقف شغفه بأبي الفنون عند التأسيس، بل كان مؤلفاً ومخرجاً وممثلاً أيضاً. وفي باب التأليف ترك الراحل عدداً من النصوص المسرحية من بينها: “عمالقة يذوبون” و”مطلع النور” و”جحا يتسلم بطاقته الوطنية” و”سفينة نوح”. المزيد عن: شاعر مغربي \ مسرحي \ الرباط \ الحلم \ الشعر \ مسرح \ الأمل \ الدار البيضاء 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post العدد الفعلي للإصابات بكورونا في كيبيك قد يكون على الأقل خمسة أضعاف العدد الرسمي next post أحلام شباب السودان تجهضها كوابيس السياسة والاقتصاد You may also like سامر أبوهواش يكتب عن: “المادة” لكورالي فارغيت… صرخة... 25 نوفمبر، 2024 محامي الكاتب صنصال يؤكد الحرص على “احترام حقه... 25 نوفمبر، 2024 مرسيدس تريد أن تكون روائية بيدين ملطختين بدم... 25 نوفمبر، 2024 تشرشل ونزاعه بين ثلاثة أنشطة خلال مساره 25 نوفمبر، 2024 فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم... 24 نوفمبر، 2024 قصة الباحثين عن الحرية على طريق جون ميلتون 24 نوفمبر، 2024 عندما يصبح دونالد ترمب عنوانا لعملية تجسس 24 نوفمبر، 2024 الجزائري بوعلام صنصال يقبع في السجن وكتاب جديد... 24 نوفمبر، 2024 متى تترجل الفلسفة من برجها العاجي؟ 24 نوفمبر، 2024 أليخاندرا بيثارنيك… محو الحدود بين الحياة والقصيدة 24 نوفمبر، 2024 Leave a Comment Save my name, email, and website in this browser for the next time I comment.