ثقافة و فنونعربي الرسامة المصرية فاطمة عرارجي رائدة التحولات الجديدة by admin 31 يناير، 2022 written by admin 31 يناير، 2022 76 رحلت يوم افتتاح معرضها الذي يوثق مراحل تجربتها الفنية طوال 70 عاماً اندبندنت عربية \ ياسر سلطان غيّب الموت، أمس، الرسامة المصرية الكبيرة فاطمة عرارجي، التي تُعد واحدة من الفنانات البارزات داخل الحركة الفنية المصرية. تنتمي الفنانة الراحلة إلى جيل الخمسينيات، وهو الجيل الذي حمل على عاتقه مسؤولية الاكتشاف والبحث عن هوية فنية محلية وسط تأثيرات طاغية من الأفكار والرؤى الغربية. وتُعد تجربة عرارجي في مجال التشكيل إحدى التجارب الملهمة للفنانات المصريات المنتميات إلى هذا الجيل والأجيال اللاحقة له، فهي تجربة متكاملة تحمل سماتها المحلية الواثقة والراسخة، كما تنطوي على ملامح تطورها وفرادتها. رحلت عرارجي في اليوم نفسه الذي افتتح فيه معرضها الاستعادي الكبير الذي استضافته قاعة المسار للفنون في القاهرة تحت عنوان “الإنسان والمكان والزمن.. رحلة السبعة عقود”، والذي يعد من بين العروض المهمة التي تشهدها القاهرة خلال الفترة الأخيرة، إذ جمع نحو خمسة وأربعين عملاً فنياً أنتجتها الفنانة خلال السبعين عاماً من اشتغالها بالفن. يسلط المعرض الضوء على أعمال هذه الفنانة البارزة بعد احتجابها عن العروض الفردية لما يقرب من عشرين عاماً. سيرة ومسار الرسامة المصرية الرائدة فاطمة عرارجي (الخدمة الإعلامية) وُلدت الفنانة فاطمة عرارجي عام 1931، وتخرجت في كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية عام 1955، والتحقت بهيئة التدريس فور تخرجها في الكلية نفسها، وتدرجت في المناصب الأكاديمية حتى ترأست قسم التصوير فيها، وهي تنتمي إلى الموجة الثالثة في حركة التشكيل المصري بعد جيل الرواد وجيل الأربعينيات. تميزت فاطمة عرارجي كفناني جيلها بالتفاعل مع الأحداث السياسية والاجتماعية، بداية من فترة الخمسينيات وما تلاها من سنوات مليئة بالأحداث الفارقة، كالعدوان الثلاثي على مدينة بور سعيد، والحروب التي أعقبتها. وخلال مسيرتها الفنية عكفت الفنانة على البحث عن هويتها الفنية كمصرية عربية وكإنسانة تعيش في عالم زاخر بالثقافات والأحداث، وأخيراً كامرأة تنظر إلى العالم من حولها بعين الأنثى. كل هذه المؤثرات صبغت تجربة الفنانة فاطمة عرارجي بطابع خاص يميل إلى البحث والتجريب والتمرد على الممارسات التقليدية، فانعكس ذلك على تطور تجربتها الفنية، بما يتضمنه هذا التطور من تأثيرات مختلفة. هذا التصاعد الفني في تجربة الفنانة، بما يتضمنه من مراحل وانتقالات سلسة أو حادة أحياناً، هو ما ميز تجربة الفنانة التي امتدت على مدى سبعين عاماً، بمراحلها ومحطاتها الفنية المتعددة. نستطيع مثلاً أن نلمح ترددها بين التشخيص والتجريد، أو بين تمسكها بالمقومات الراسخة للعمل التصويري وتمردها فيما بعد على هذه التفاصيل والمعالجات التي اتسمت بها أعمالها في بداية التجربة. لوحة “الشهيد” (الخدمة الإعلامية) تشي أعمال عرارجي بروح أوعبق الخمسينيات والستينيات، هذه السنوات المفعمة بالطموح والبحث والتجريب والتأثير والتأثر. ولعل أول هذه المؤثرات التي يمكن أن نلمحها في أعمال الفنانة الراحلة يتمثل في استلهامها للفن المصري القديم في أعمالها الأولى. فخلال بحثها الدؤوب عن هويتها الخاصة في بداية مسارها الفني اتجهت عرارجي إلى التنقيب عن سمات هذه الفنون القديمة، ساعدتها في ذلك إقامتها الطويلة في مدينة الأقصر الواقعة جنوب مصر، وهي الفترة التي قضتها هناك ضمن منحة تقدمها كلية الفنون الجميلة لخريجيها الأوائل. عالم الأقصر في مدينة الأقصر تشبّعت قريحة الفنانة بالمنحوتات الصرحية، والرسوم الملونة على جدران المعابد والمقابر، والطرز المعمارية التي تزخر بها عاصمة مصر القديمة. ففي كل زاوية وشارع من هذه المدينة معلم أثري أو إشارة دالة على ما كانت تنعم به من رخاء في غابر الأزمان. كان لا بد لهذه الأجواء أن تلعب دوراً في تشكيل رؤية الفنانة فاطمة عرارجي، وظهر ذلك التأثير على معالجاتها المبكرة للشخوص والعلاقات الخطية واللونية، واستمر هذا الأمر معها طويلاً كخط مشترك يربط بين مراحلها اللاحقة فيما بعد. لوحة للرسامة من معرضها الإستعادي (الخدمة الإعلامية) ومع اهتمام فاطمة عرارجي الواضح بالفن المصري القديم، كانت لها دراسات جادة كذلك حول نماذج الفنون الأخرى التي عرفتها مصر، من فنون قبطية وشعبية وإسلامية، ثم ما لبثت أن تجاوزت كل ذلك إلى البحث عن مصادر أخرى للثراء البصري، فاتجهت إلى التعرف على الفنون البدائية، التي تظهر أحياناً في لمحات من أعمالها. كل ذلك وهي تضع في اعتبارها ما أنتجته البشرية من فنون معاصرة. المحطة الأبرز في مسيرة الفنانة فاطمة عرارجي الفنية، تمثلت في رحلتها إلى إيطاليا في بعثة دراسية تجولت خلالها في أنحاء أوروبا، وطالعت عن قرب المنجز الحضاري الغربي في الفنون الحديثة. كان لهذه المشاهدات والاحتكاك القريب بالمناخ الفني في أوروبا أثره على رؤيتها الفنية، إذ صارت أكثر انفتاحاً على ثقافات الآخرين، وهو ما ساهم في ثراء تجربتها التصويرية. وتبرز لنا أعمالها المعروضة حالياً في غاليري المسار جانباً من هذه التجارب التي مرت بها الفنانة. المقاومة الشعبية كما رسمتها فاطمة عرارجي (الخدمة الإعلامية) كانت رحلة الفنانة فاطمة عرارجي إلى أوروبا ثم تجوالها في عواصم أميركا الجنوبية في ما بعد، عاملين مساعدين لهذا التحول الذي طرأ على ممارساتها التصويرية، إذ اتسمت معالجاتها اللونية بالقوة وصارت أقرب أيضاً إلى روح السوريالية، كما لجأت إلى حلول غير تقليدية للتكوين والمعالجة اللونية للمساحة والعناصر، وهي المرحلة الأكثر امتداداً بين مراحلها التصويرية. أقامت الفنانة فاطمة عرارجي خلال مسارها الفني كثيراً من المعارض الفردية بدءاً من عام 1958 في متحف الفن الحديث، وتلتها معارض في متاحف الفنون الجميلة ومحمود سعيد – الإسكندرية، ثم قاعة أخناتون في القاهرة. وعرضت أعمالها أيضاً في روما وباريس وموسكو والنمسا وطوكيو، وغيرها من المدن الأخرى حول العالم. كما مثلت مصر في بينالي ساو باولو في البرازيل عام 1985. المزيد عن: رسامة مصرية \ القاهرة \ معرض \ لوحات \ التراث الفرعوني \ الحداثة \ الأقصر 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post خليل صويلح يتحاشى “حفرة الأعمى” روائيا ولا يلزم بها أحدا next post سبينوزا مثال الفيلسوف التنويري المتمرد الذي نبذه بنو قومه You may also like سامر أبوهواش يكتب عن: “المادة” لكورالي فارغيت… صرخة... 25 نوفمبر، 2024 محامي الكاتب صنصال يؤكد الحرص على “احترام حقه... 25 نوفمبر، 2024 مرسيدس تريد أن تكون روائية بيدين ملطختين بدم... 25 نوفمبر، 2024 تشرشل ونزاعه بين ثلاثة أنشطة خلال مساره 25 نوفمبر، 2024 فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم... 24 نوفمبر، 2024 قصة الباحثين عن الحرية على طريق جون ميلتون 24 نوفمبر، 2024 عندما يصبح دونالد ترمب عنوانا لعملية تجسس 24 نوفمبر، 2024 الجزائري بوعلام صنصال يقبع في السجن وكتاب جديد... 24 نوفمبر، 2024 متى تترجل الفلسفة من برجها العاجي؟ 24 نوفمبر، 2024 أليخاندرا بيثارنيك… محو الحدود بين الحياة والقصيدة 24 نوفمبر، 2024 Leave a Comment Save my name, email, and website in this browser for the next time I comment.