الجمعة, أكتوبر 18, 2024
الجمعة, أكتوبر 18, 2024
Home » الحذر يخيم على التعاملات بالدولار وسط رهانات على وقف التشديد النقدي

الحذر يخيم على التعاملات بالدولار وسط رهانات على وقف التشديد النقدي

by admin

 

تفاؤل في السوق الأوروبية بتحفيز صيني للاقتصاد وتحليق لأسهم اليابان

اندبندنت عربية ووكالات

تراجع الدولار في تعاملات اتسمت بالحذر اليوم الإثنين مع تقييم المستثمرين لبيانات الوظائف في الولايات المتحدة التي تضمنت مؤشرات على التباطؤ مما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وصل على الأرجح إلى نهاية دورة التشديد النقدي.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية مقابل سلة من العملات 0.048 في المئة إلى 104.18 نقطة لكنه ظل قريباً من ذروة شهرين عند 104.44 التي لامسها في 25 أغسطس (آب) الماضي.

وارتفع المؤشر 1.7 في المئة في أغسطس وأنهى سلسلة خسائر استمرت شهرين، ونظراً لإغلاق الأسواق الأميركية اليوم الإثنين فمن المرجح أن تكون السيولة ضعيفة وأن يبدي المتعاملون تردداً في اتخاذ رهانات كبيرة.

وأظهرت بيانات نشرت يوم الجمعة الماضي تسارع نمو الوظائف في الولايات المتحدة في أغسطس 2023 إلا أن معدل البطالة قفز إلى 3.8 في المئة وتباطأت زيادات الأجور، وارتفع الين 0.06 في المئة إلى 146.16 دولار، ويجري منذ منتصف أغسطس الماضي تداول العملة الآسيوية حول مستوى 145 المهم نفسياً وسط ترقب المتداولين لأي مؤشرات على إمكانية تدخل السلطات لدعم العملة.

وتدخلت اليابان في أسواق العملات في سبتمبر (أيلول) الماضي عندما ارتفع الدولار فوق 145 يناً، مما دفع وزارة المالية إلى شراء الين ورفع سعر الصرف إلى نحو 140 يناً، وصعد اليورو 0.06 في المئة إلى 1.078 دولار، فيما وصل الجنيه الاسترليني إلى 1.2602 دولار مرتفعاً 0.1 في المئة خلال اليوم.

وزاد الدولار الأسترالي 0.2 في المئة إلى 0.6463 دولار قبل اجتماع السياسة الذي سيعقده بنك الاحتياطي الأسترالي غداً الثلاثاء والذي من المتوقع أن يبقي خلاله على سياساته، وفي ما يتعلق بالعملات المشفرة، ارتفعت كل من “بتكوين” 0.95 في المئة إلى 25997.50 دولار و”إيثريوم” 0.67 في المئة إلى 1638.30 دولار.

معنويات إيجابية في أوروبا

وارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الإثنين بدفعة من معنويات إيجابية في أسواق آسيا وسط تفاؤل مستثمرين بأن سلسلة من الإجراءات التحفيزية أعلنتها الصين ستساعد اقتصادها المتباطئ، كما وصلت أسهم شركة “نوفو نورديسك” لمستوى ارتفاع قياسي جديد.

وصعد مؤشر “ستوكس 600″ الأوروبي 0.6 في المئة بعد خسائر استمرت لثلاث جلسات على التوالي، وزادت أسهم شركات التعدين 1.3 في المئة وقادت المكاسب في القطاعات الأوروبية مع صعود العقود الآجلة لخام الحديد في ظل تفاؤل في شأن أثر دعم الصين لسياسات قطاع العقارات المتعثر، وقالت مصادر مطلعة لـ”رويترز” إن الصين تعتزم اتخاذ مزيد من الإجراءات بما سيشمل تيسير قيود شراء المنازل.

وارتفع سهم “نوفو نورديسك” 1.6 في المئة ليصل إلى ارتفاع قياسي بعد أن قالت شركة الأدوية الدنماركية إنها أصدرت عقاراً بالحقن لخسارة الوزن في بريطانيا.

وأطاحت “نوفو”، بعد أن وصلت قيمتها السوقية إلى 424.7 مليار دولار، شركة “أل في أم أتش” من على عرش أكبر شركة مدرجة في أوروبا من حيث القيمة السوقية يوم الجمعة الماضي.

“توبكس” الياباني يحلق على جناحي الين

وارتفعت الأسهم اليابانية عند الإغلاق اليوم الإثنين ووصل “توبكس” لأعلى مستوى في 33 عاماً، إذ أعطى تراجع الين دعماً واسع النطاق للسوق كما ارتفعت الأسهم الحساسة للأوضاع الاقتصادية وسط تعزيز لآراء بأن الاقتصاد الأميركي سيتجنب الانزلاق في ركود.

كما ساد التفاؤل معنويات السوق بسبب مكاسب سجلتها الأسهم الصينية بعد أن كشفت بكين عن مجموعة من الإجراءات التحفيزية الجديدة.

وأنهى مؤشر “توبكس” التداولات على ارتفاع بلغت نسبته 1.02 في المئة مسجلاً 2368.29 نقطة بما شكل أعلى مستوى في اليوم وذروة جديدة في 33 عاماً.

وصعد مؤشر “نيكاي” 0.7 في المئة إلى 32939.18 نقطة وهو أعلى مستوى في الجلسة ومستوى ارتفاع جديد في شهر، وسجل المؤشران بذلك ارتفاعاً للجلسة السادسة على التوالي وهي أطول سلسلة مكاسب منذ منتصف مايو (أيار) الماضي، وارتفعت الأسهم الصينية بقوة وسط إجراءات جديدة للإصلاح بما شمل تيسير قواعد الإدراج وتوقعات بدعم إضافي للسياسات لقطاع العقارات المتعثر.

وقفز قطاع الحديد والصلب 4.11 في المئة متفوقاً على بقية القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو كما ارتفع قطاع الشحن 3.32 في المئة، كما جاء قطاع شركات تصنيع معدات النقل في المرتبة الثالثة في قطاعات البورصة الفرعية مرتفعاً 2.78 في المئة إذ عزز ضعف الين قيمة الإيرادات في الخارج، وصعد سهم “مازدا” 4.14 في المئة و”نيسان” 3.64 في المئة و”تويوتا” 3.1 في المئة.

المزيد عن: الدولاروول ستريتأسعار الفائدةالأسهم الأوروبيةنيكاي

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00