الأحد, نوفمبر 24, 2024
الأحد, نوفمبر 24, 2024
Home » الأميركية سوزان شوي تروي رغبات المراهقة وتداعياتها

الأميركية سوزان شوي تروي رغبات المراهقة وتداعياتها

by admin

روايتها الجديدة مرافعة ضد التجاوزات الممارسة على أجساد الفتيات في المحيط الفني

اندبندنت عربية \ انطوان جوكي 

من بين التمارين التي يتوجب على كل ممثل مسرحي مبتدئ أن يمتثل لها، ثمة واحد يقتضي “ترك الممثل نفسه يقع إلى الخلف في شبكة أذرع رفاقه”. وهذا ما تتطلبه الكاتبة الأميركية سوزان شوي من قارئها في روايتها الخامسة، “تمرين على الثقة”، التي حصدت جائزة “ناشيونال بوك” العريقة، وصدرت ترجمتها الفرنسية حديثاً عن دار “أكت سود” الباريسية. نص ساحر بقدر ما هو متطلب، ويحملنا نثره المكثف والتأملات المسيرة داخله أبعد من قصة الحب المراهقة التي تسردها شوي فيه.

أحداث القسم الأول من الرواية تدور مطلع ثمانينيات القرن الماضي في مدينة غير مسماة تقع في جنوب أميركا، وشخصياته كثيرة، أبرزها دايفيد وسارة اللذان يتحابان كما وحدهم المراهقون قادرون على ذلك، أي بحدة وهوس. في سن الخامسة عشرة، يقتصر حلم كل منهما الشخصي على رخصة قيادة وفرصة للصعود على خشبة المسرح وإثبات موهبته الفنية. موهبة فتحت لهما باكراً أبواب “أكاديمية الفنون المسرحية” في مدينتهما، حيث نراهما مع رفاقهما يتدربان على مهنة التمثيل تحت إشراف أستاذهما كينغسلي، وهو مسرحي سابق أخرج مسرحيات مهمة في برودواي، ويلجأ لتعليم طلابه إلى منهج غير تقليدي يقوم على تعرية مشاعرهم وتشريحها أمام رفاقهم.

“تمرين على الثقة” في الترجمة الفرنسية (دار أكت سود)

وبسرعة، تصبح صالة التمارين في الأكاديمية منزلاً ثانياً لهؤلاء الطلاب، حيث يتدرب كل منهم على اكتشاف جروح الرفاق ومكامن ضعفهم خلف سلوكهم وحركات جسدهم، ويعي طموحهم الجارف إلى الشهرة: “داخل هذه الغرفة، زحفوا في رحمة الظلام الدامس، تلاقوا وتلامسوا. استلقوا على ظهورهم ليصيروا جثثاً. تهدهدوا وسقطوا في أذرع رفاقهم المتقاطعة”. باختصار، كم من “التمارين على الثقة” ومن الطقوس المسارية التي تجعلهم يعبرون بسرعة من سن المراهقة إلى سن الرشد.

مواجهة الأجساد

وخلال واحد من هذه التمارين غايته تدجين أجسادهم ومواجهة أجساد الآخرين في العتمة، يحتك جسد سارة صدفةً بجسد دايفيد، ما يشعل شرارة تلهب مشاعر كل منهما تجاه الآخر، على الرغم من كونهما من بيئتين مختلفتين، أو ربما بسبب ذلك. دايفيد من عائلة ميسورة تسافر به إلى خارج البلاد عند كل فرصة، بينما لم تغادر سارة أبداً الحي البائس والباهت الذي تعيش فيه مع أمها، بل نراها تعمل خلال عطلة الأسبوع في مخبز لتوفير مصروفها وشراء سيارة. لكن هذا الاختلاف الذي أسهم في تأجيج انجذاب كل منهما إلى الآخر في البداية، لا يلبث أن يحفر فجوة بينهما ويؤدي في النهاية إلى تخاصمهما، لكن من دون أن يتمكن من خنق رغباتهما التي تبقى مشتعلة تحت رماد علاقتهما. وفي أحد الأيام، وبسبب إلحاح هذه الرغبات، يؤدي لقاء صدفوي بينهما في الرواق الذي يفضي إلى صالة التمرين، إلى خلعهما ثيابهما وتعانقهما بعنف على أرض الرواق، غير عابئين بإمكانية انكشاف أمرهما في أي لحظة…

القسم الثاني من الرواية يدور في المدينة نفسها، لكن بعد 12 عاماً من تخرج سارة ودايفيد. زمن كان قد غادر خلاله نجوم الأكاديمية المدينة ولم يبق فيها سوى من كانوا مجرد ممثلين ثانويين على خشبتها، مثل سارة التي يؤول لقاؤها برفيقة سابقة لها إلى انكشاف سردية جديدة لما حصل في الأكاديمية أثناء دراستها، ما يعيد توزيع الأدوار ويوضح النقاط المعتمة في السردية السابقة، ويبلور تحت أنظارنا حقيقة أخرى تجعلنا نتساءل: ما الذي حصل فعلاً آنذاك، ومن علينا أن نصدق، وهل يمكننا أن نثق في ذكرياتنا فحسب؟

الرواية في أصلها الأميركي (أمازون)

وفعلاً، الفضاء الذي تنزلق السردية الجديدة فيه لإنارة تلك النقاط المعتمة هو فضاء ثقة منتهكة. انتهاك لا تتم تعريته بطريقة مباشرة، لكنه يتراءى خلف مشهد، وراء جملة أو كلمة، حتى لا يعود الشك مسموحاً به. انتهاك يمكن اختصاره بسؤالين: هل كان يحق لأساتذة الأكاديمية التدخل إلى هذا الحد في حياة طلابهم؟ وهل أن الراشدين مسؤولون عن فقدانهم أوهامهم؟

من خلال لعبة المرايا بين جزأيها، تغوص رواية شوي بقارئها داخل تلك الحساسية المرهفة لسن المراهقة، السن الأكثر رقة والأكثر قسوة الذي نشعر خلالها بأقل اتصال كما لو أنه احتراق، وتأخر أقل ملاحظة نتلقاها كأنه جرح بليغ فينا، وترمينا أقل نظرة في هوة عميقة. لكن قيمة نصها تكمن خصوصاً في التحول السردي الذي يحدث في جزئه الثاني، إذ تنقلب فجأةً سردية الجزء الأول المطمئنة التي نتلقاها من منظور سارة، بصيغة المجهول، ويتبدد العالم الخيالي الذي نستسلم طوعاً له، وينكشف لنا أن أسماء الشخصيات التي تعرفنا إليها ليست سوى أقنعة ابتكرتها سارة، بعدما باتت روائية معروفة، لسرد تلك المرحلة من شبابها داخل رواية، على حساب الحقيقة أحياناً. كشف عن طريق كارين، وهي شخصية هامشية في الجزء الأول، تأخذ الكلام في الجزء الثاني وتواجه ذكريات سارة التي خطتها في روايتها بذاكرتها الخاصة، متشبثة باللغة وبتعريف القواميس لكلماتها باعتبارهما اليقين الوحيد. وفي هذا السياق، توضح لنا أنها في الواقع جويل في سردية سارة، صديقتها الحميمة، قبل أن تهملها حين تقع في غرام دايفيد. جويل التي لم تختبر مشاعر الحب ورغبات الجسد في سن المراهقة سوى مع رجال ناضجين…

البنية المتناقضة

هكذا نتعرف إلى حاضر هذه الفتاة وماضيها، عبر سردية بصيغة المتكلم تتوجه كارين فيها إلى القارئ أحياناً، وتستعيد ذكريات تناقض ما تم تشييده بصبر في الجزء الأول. وقد يبدو صرح الرواية معقداً من طريقة تقديمنا لها، لكن شوي تتقن بناءها إلى حد لا يبدو أي شيء غامضاً أو متاهياً فيها. ونظراً إلى براعتها اللافتة في نسج خيوط حبكتها وإدارة دفة سرديتيها، لا يتوه القارئ أو يمتعض في أي مكان داخل نصها، بل ينتشي حين تعمد الروائية إلى زعزعة قناعاته، ويستجيب بلا مقاومة حين تتطلب منه ثقة للإصغاء إلى تلك المرافعة الخفية الكامنة خلف قصتها. مرافعة تستحضر عناصرها، التي تتدفق تدريجياً بألمعية داخلها، الفترة التي نعيش فيها من أجل فضح التجاوزات الذكورية التي ما زالت تتعرض لها أجساد النساء داخل المحيط الفني. مرافعة نسوية إذاً، لكن جانبها النسوي لا يكمن في شجب هذه التجاوزات بقدر ما يكمن في ذلك التشريح العميق والحاذق لمشاعر الشخصيات النسائية وانفعالاتها.

باختصار، رواية آسرة ومتعددة الوجوه تكشف عيوب الذاكرة وقدرة الاستيهامات المبكرة على الانتقام من أصحابها، وتعري الهوة التي تفصل بين الواقع والنظرة الذاتية التي يلقيها كل واحد منا عليه. رواية تراهن شوي حتى صفحتها الأخيرة على صبر قارئها واستسلامه لنثرها الأخاذ، وتكسب رهانها لأننا لم نشعر ولا مرةً واحدة برغبة في إيقاف قراءة نصها قبل بلوغ نهايته، وذلك على الرغم من طوله النسبي (368 صفحة) والجهد الكبير الذي تتطلبه هذه القراءة منا.

المزيد عن: روائية أميركية\رواية\المسرح\الجسد\التمثيل\المراهقة\مواجهات\سرد\رواية داخل رواية

 

 

You may also like

14 comments

chicago style essay example 12 نوفمبر، 2021 - 4:20 م

Thanks a lot! It a wonderful internet site! http://multiessay.com/

Reply
sex games xxx 18 نوفمبر، 2021 - 6:01 م

Thanks! It is an good online site. https://sexygamess.com/

Reply
olympic sex games 18 نوفمبر، 2021 - 10:25 م

Thanks a ton! It a fantastic web page. https://winsexgames.com/

Reply
benefits of keto diet 19 نوفمبر، 2021 - 11:55 ص

Nice Web-site, Carry on the beneficial job. Thank you! https://ketogendiet.net/

Reply
benefits of keto diet 19 نوفمبر، 2021 - 11:56 ص

Nice Web-site, Carry on the beneficial job.
Thank you! https://ketogendiet.net/

Reply
free keto diet plan for beginners 19 نوفمبر، 2021 - 12:59 م

I treasure the info on your website. Thanks a lot. https://ketogendiets.com/

Reply
hot sex games online mobile 19 نوفمبر، 2021 - 6:44 م

Incredible….such a good web site. https://sex4games.com/

Reply
keto trader joe's 20 نوفمبر، 2021 - 2:42 ص

I love this website – its so usefull and helpfull. https://ketogenicdiets.net/

Reply
what can you not eat on keto diet 20 نوفمبر، 2021 - 3:37 م

Many thanks, this website is really useful. https://ketogenicdietinfo.com/

Reply
casino las vegas online 5 يناير، 2022 - 11:08 م

Thanks, this website is extremely helpful. casino las vegas online

Reply
essayscratch.com 12 يناير، 2022 - 2:01 ص

4th grade essay writing how to write personal essay persuasive essay
topics essayscratch.com

Reply
macro sonic dating sim gay 12 يناير، 2022 - 7:39 م

free gay dating games macrosonic dating sim gay gay interracial dating sarasota macro sonic dating sim gay

Reply
japan gay dating sites 13 يناير، 2022 - 2:41 م

gay dating sexjapan gay dating sitesfacebook gay dating group gay dating sites defiance
ohio gay men dating sites

Reply
skill slots app smt4a 21 يناير، 2022 - 9:58 ص

gladiator slots konami slots for computer 300 free slots
of vegas skill slots app smt4a

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00