الإثنين, أكتوبر 7, 2024
الإثنين, أكتوبر 7, 2024
Home » إدارة شراكات الدفاع في الشرق الأوسط وسط منافسة القوى العظمى

إدارة شراكات الدفاع في الشرق الأوسط وسط منافسة القوى العظمى

by admin


The Washington instituteغرانت رومليكاثرين ويلبارغر

  • غرانت روملي هو زميل أقدم في “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”، حيث يتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية في الشرق الأوسط.
  • كاثرين ويلبارغر زميلة زائرة في معهد واشنطن، حيث تركز أبحاثها على سياسة الأمن والدفاع الأمريكية في الشرق الأوسط.

متوفر أيضًا باللغات: English

عند النظر إلى تقليص الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط على خلفية إعادة إشراك إيران دبلوماسياً وسحب القوات من أفغانستان، سيرى بعض الشركاء المحليين أن ذلك هو بمثابة التخلي عن المنطقة. بإمكان الحكومة الأمريكية مواجهة سردية الانسحاب من خلال فصل التزامها الإقليمي عن عددالجنود على الأرض، وبناء خطط تعاون أمني طويلة المدى، وتوضيح سياستها الخاصة بـقانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات، وتعزيز التعاون الأمني مع الشركاء الرئيسيين في المنطقة.

في الوقت الذي تُراجع فيه إدارة بايدن المكانة العسكرية العالمية للولايات المتحدة، يتمثّل التقييم المشترك بتقّلص وجودها في الشرق الأوسط.  وقد أشار “الدليل الاستراتيجي المؤقت للأمن القومي” الأمريكي في آذار/مارس، إلى الحاجة إلى “تحديد الحجم المناسب” لهذا الوجود “إلى المستوى المطلوب لتعطيل الشبكات الإرهابية الدولية وردع العدوان الإيراني وحماية المصالح الأمريكية الحيوية الأخرى”. وعند النظر إلى تقليص الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط على خلفية إعادة إشراك إيران دبلوماسياً وسحب القوات من أفغانستان، سيرى بعض الشركاء المحليين أن ذلك هو بمثابة التخلي عن المنطقة.

ولحسن الحظ، تمتلك الحكومة الأمريكية وسائل كثيرة لمواجهة هذه السردية. فليس من الضرورة أن يعني الانخفاض في وجود القوات انخفاضاً في التأثير أو الفعالية، وتبقى الحقيقة عدم وجود منافس آخر يمكنه أن يضاهي شبكة العلاقات الدفاعية القوية لواشنطن في المنطقة. ومع ذلك، إذا كانت الإدارة الأمريكية تأمل في تبديد الحديث عن التراجع الأمريكي، وتأمين المصالح الأمريكية، ومنع المكاسب السلبية التي يمكن أن تحققها القوى العظمى المنافسة، فسوف تحتاج إلى زيادة جهودها الدبلوماسية على جبهات مختلفة، وتوضيح رسائلها، والقيام بالتزام دائم لتلبية احتياجات الشركاء.

قلب السردية

قد يكون التركيز على عدد القوات في أي مسرح معين مضللاً. وفي الشرق الأوسط، لا يكفي انخفاض حجم القوة الإجمالي وحده لفهم الوضع بأكمله. ففي كانون الثاني/يناير، على سبيل المثال، أشار الجنرال كينيث ماكنزي إلى أن “القيادة المركزية الأمريكية” تعمل على استكشاف خيارات قواعد بديلة في المنطقة، بهدف تقليل المخاطر التي تشكلها الصواريخ الجوالة والبالستية الإيرانية على القواعد الأمريكية جزئياً. ويتركز العديد من هذه المنشآت في دول الخليج – كنتيجة ثانوية لسياسة الاحتواء الأمريكية في التسعينيات وغزو العراق في عام 2003 – بالتالي تتواجد على مسافة قريبة من إيران. وحتى مع وجود أصول للدفاع الصاروخي الباليستي، تبقى هذه المنشآت معرضة للخطر. إن نقل القوات الأمريكية إلى قواعد أخرى يقلل من الخطر الإجمالي ويزيد من مرونة واشنطن في الرد على التهديدات في مواقع مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، في أعقاب الهجوم بالصواريخ الباليستية الإيرانية على “قاعدة عين الأسد الجوية” في كانون الثاني/يناير 2020، وحّدت الولايات المتحدة قواتها في العراق لتعزيز حماية القوة، وتحقيق أقصى قدر من تغطية الدفاع الجوي، وزيادة قدرة ردع الوجود الأمريكي. وحتى لو انخفض المستوى الإجمالي للقوات، تُظهر مثل هذه الجهود التزاماً بتشديد الدفاعات من أجل تحقيق الحد الأقصى لبقاء الولايات المتحدة في المنطقة، ولا بد من أن تتوافق الرسائل التي تبعثها واشنطن إلى شركائها وخصومها وفقاً لذلك.

وبإمكان الميزات الأخرى الأرفع مستوى في التخطيط الدفاعي الأمريكي أن تُطمئن الشركاء أيضاً. فكما يتضح من مختلف برامج التدريب العسكري الأجنبي في الولايات المتحدة، والجهود المشتركة المستمرة لمكافحة الإرهاب، والمناورات العسكرية في المنطقة (على سبيل المثال، مناورات “الأسد المتأهب” في الأردن، و”المدافع المتأهب” في الكويت، و”النجم الساطع” في مصر)، فإن تطوير المبادرات التي تُظهر الالتزام الدائم لا يتطلب حيازة بصمة كبيرة. على سبيل المثال، يواصل “الأسطول الخامس الأمريكي” الذي مقره في البحرين رعاية “التحالف الدولي لأمن وحماية حرية الملاحة البحرية” المكون من ثمانية أعضاء، لأنه يحمي التدفق الحر للتجارة عبر مضيق هرمز. فبالإضافة إلى إجراء مناورات منتظمة بشأن حُرية الملاحة مع الشركاء، صادَر “الأسطول الخامس” مؤخراً حمولة من الأسلحة الصغيرة في سفينة كانت متجهة على الأرجح إلى المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.

وفي ناحية أخرى من المنطقة، حوّل “البنتاغون” إسرائيل من نطاق مسؤولية “القيادة الأوروبية” إلى “القيادة المركزية” الأمريكية. وستمنح هذه الخطوة إسرائيل المزيد من الفرص لدمج جهودها الأمنية مع الشركاء العرب. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال التخطيط الدفاعي الأمريكي لإسرائيل يشمل على الأرجح أصولاً من “القيادة الأوروبية”، التي لها تاريخ طويل في توفير الخدمات اللوجستية والدعم للقوات الإسرائيلية.

بناء خطط تعاون أمني طويلة المدى

سواء كان الأمر منصفاً أم لا، غالباً ما يَنظر شركاء الدفاع في الشرق الأوسط إلى التعاون الأمني ​​على أنه استفتاء حول كيفية نظر الولايات المتحدة إلى علاقتها الإجمالية معهم. ففي الماضي، أدت المستويات المتفاوتة من مبيعات الأسلحة بين الإدارات الأمريكية ودرجات الشروط المفروضة على عمليات التسليم إلى تأجيج التوترات مع واشنطن في بعض الأحيان. واليوم، تنطوي مثل هذه الممارسات على مخاطر إضافية تتمثل في احتمال تَوجُه الشركاء إلى روسيا والصين لشراء الأسلحة.

على سبيل المثال، ووفقاً لأحدث البيانات التي قدمها “معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام”، تضخمت صادرات الصين من الطائرات المسلحة بدون طيار إلى الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة. وقد تُقرر إدارة بايدن تقليص مبيعات الأسلحة إلى شركاء محددين – وهو استنتاج معقول نظراً للعواقب السلبية التي برزت في بعض الأحيان من بيع الأسلحة الأمريكية إلى المنطقة – ولكن إجراء تغيير مفاجئ للغاية قد يعرّض كل من العلاقات الثنائية والأولويات العالمية الأمريكية للخطر.

ولتجنب مثل هذا الاضطرابات، على واشنطن تطبيع ما تعتبره المستوى الأساسي للدعم بالمعدات العسكرية عبر الإدارات المستقبلية، وإعلام الشركاء بهذا المستوى. وبالنسبة للبلدان التي تعتمد على دعم “التمويل العسكري الأجنبي” و”الباب العاشر” من أبواب القانون الأمريكي، يجب أن يشمل ذلك التشاور الوثيق مع “الكونغرس” من أجل توقع مستويات التمويل في المستقبل. وبالنسبة للبلدان التي تمتلك الأموال المطلوبة لشراء الأسلحة من خلال برنامج “المبيعات العسكرية الأجنبية”، يجب على الولايات المتحدة حثها على التركيز على الطلبات التي من غير المرجح أن تثير تصدي “الكونغرس” لها، مثل الأنظمة المخصصة للدفاع الصاروخي الباليستي، وأمن الحدود، والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع. ولدى بعض البلدان التي تعتمد على “التمويل العسكري الأجنبي” (على سبيل المثال، الأردن) آليات تخطيط متعددة السنوات يتشاور فيها المسؤولون الأمريكيون معها حول كيفية تحقيق التوازن بين أولويات الاقتناء والتمويل المتوقع في المستقبل. ويجب أن تنظر واشنطن في توسيع هذا النموذج ليشمل دول “المبيعات العسكرية الأجنبية” الأخرى. ويمكن لجدول زمني أطول للتخطيط أن يُطمئن الشركاء بأن التعاون الأمني ​​الأمريكي لن يتبدد بين ليلة وضحاها، حتى لو انحسر هذا التعاون أو تدفق بشكل طفيف مع تغير الإدارات [في واشنطن].

الإبلاغ عن المخاطر بشكل أوضح

أدى عاملان إلى تعقيد الشراكات الدفاعية الأمريكية بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. والعامل الأول هو “قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات”  لعام 2017، والذي يتطلب من الحكومة الأمريكية فرض ما لا يقل عن خمس عقوبات من أصل اثنتي عشرة عقوبة ممكنة ضد أي دولة تقوم بعمليات شراء عسكرية من روسيا، من بين أحكام أخرى. وحتى الآن، طبقت واشنطن عقوبات هذا القانون على الصين (لشرائها طائرة مقاتلة روسية من طراز “سوخوي يو 35” ونظام دفاع جوي “إس-400”) وتركيا (لشرائها وقبولها أنظمة “إس-400”). والعامل الثاني هو الوجود المتزايد للعتاد العسكري الروسي والصيني في الدول الشريكة للولايات المتحدة، مما يزيد من مخاطر جمع المعلومات الاستخباراتية ضد البرامج الأمريكية. ومما يزيد الأمر تعقيداً هو زيادة الاستثمار التجاري الصيني في المنطقة والقلق المتزايد من تَضمّن هذه الصفقات أصولاً استخباراتية في الغالب.

وبعد مرور عام على إقرار “قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات”، سنّ “الكونغرس” تشريعاً إضافياً يسمح للرئيس الأمريكي بإصدار إعفاءات في الحالات التي تُبطل فيها مصالح الأمن القومي الأمريكي الهدف من العقوبات. والمرشح الرئيسي لمثل هذه الإعفاءات هو الهند، التي تتمتع بعلاقة دفاعية طويلة الأمد مع روسيا لكنها مهمة بالنسبة للمنافسة الأمريكية مع الصين. وعلى الرغم من أن نيودلهي قد نوّعت إنفاقها على الاقتناء واشترت المزيد من العتاد الأمريكي في السنوات الأخيرة، إلّا أنها اقتنت أيضاً صواريخ “إس-400” من موسكو في عام 2016، ومن المتوقع أن تتسلمها هذا العام. ومن المرجح أن تنتظر إدارة بايدن إلى وقت التسليم لكي تقرر ما إذا كانت ستصدر أي إعفاء.

وفي المقابل، فإن تركيا هي حليف في “الناتو” واستلمت صواريخ “إس-400” على الرغم من التحذيرات المتعددة من الولايات المتحدة، مما أدى إلى فرض عقوبات عليها بموجب “قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات” وإخراجها من برنامج “إف-35”. ويتضح الفرق بين دولة لها علاقة طويلة الأمد مع روسيا (الهند) وحليف في “الناتو” شرعَ في صفقة شراء رغم التحذيرات (تركيا). ومع ذلك، فإن التأخير في الرد على الهند والشركاء الآخرين الذين اقتنوا العتاد الروسي (على سبيل المثال، اشترت مصر “سوخوي يو 35”) جعل العديد من الحكومات تتساءل ما هي بالضبط سياسة واشنطن المتعلقة بـ “قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات”.

وبالنسبة للوجود المتزايد لأصول الأعداء بالقرب من الأصول الأمريكية، فإن حالة تركيا المتعلقة بصواريخ “إس-400” وبرنامج “إف-35” هي المثال الروسي الأبرز، لكن العديد من الأمثلة الصينية تستحق الذكر أيضاً. فقد اختارت بكين جيبوتي كموقع لقاعدتها الأجنبية الأولى، واستقرت في النهاية على بُعد كيلومترات فقط من القاعدة الأمريكية في “معسكر ليمونيه”. ووفقاً لتقرير صادر عن “المعهد البحري الأمريكي” في نيسان/أبريل 2021، يقدّر المسؤولون العسكريون الأمريكيون أن الصين وسعت الآن قدراتها هناك لتتمكن من إصلاح حاملات الطائرات. وعلى الصعيد التجاري، هناك استثمارات صينية معيّنة – مثل الاتفاق لإدارة ميناء حيفا الإسرائيلي (الذي يستخدمه أحياناً “الأسطول السادس الأمريكي”) وخطط بناء شبكة من “الجيل الخامس” (“جي 5”) في الإمارات (التي هي في طور شراء طائرات “إف-35”) – يمكن أن تعرّض أمن الأصول الأمريكية في المنطقة للخطر، وتعقّد علاقات الولايات المتحدة مع هذه البلدان.

وكل عام، تُجري وزارة الدفاع الأمريكية حوارات عسكرية متعددة مع شركائها الإقليميين، بعضها متعدد الأطراف، وبعضها بصورة مباشرة [مع الشركاء]. يجب استخدام هذه الحوارات كمنتدى للتباحث حول سياسة “قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات”، ويشكل ذلك ما تراه واشنطن كمحفزات لكل من العقوبات والإعفاءات. ويوفر هذا المنتدى أيضاً فرصة مفيدة لتحديد المعايير حول أي مستوى وأي نوع من الاستثمار الصيني يمكن أن يحفزا واشنطن على الحد من تعاونها الأمني ​​مع شريك معين.

الخاتمة

في حزيران/يونيو، انتقلت حاملة الطائرات “يو إس إس رونالد ريغان” من مسرح المحيطين الهندي-الهادئ إلى الشرق الأوسط لدعم الانسحاب من أفغانستان. وحالما تعود حاملة الطائرات “ريغان” إلى منطقة المحيطين الهندي-الهادئ، ستتوافر لدى منافسي الولايات المتحدة نقطة نقاش مناسبة لتسليط الضوء على التراجع الأمريكي المتصوَّر من المنطقة. ولمواجهة هذه الرواية، وصد المنافسين من القوى العظمى في الشرق الأوسط، وإعادة تركيز الموارد في أماكن أخرى بطريقة أكثر فعالية واستدامة، ستحتاج إدارة بايدن إلى اتخاذ عدة خطوات عاجلاً وليس آجلاً. وعلى وجه الخصوص، يجب أن تحوِّل التركيز بعيداً عن مجرد “الجنود على الأرض”، وتوضّح سياستها الخاصة بـ” قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات”، وتعزز التعاون الأمني مع الشركاء الرئيسيين في المنطقة.

جرانت روملي هو زميل أقدم في معهد واشنطن ومستشار سابق لسياسة الشرق الأوسط في مكتب وزير الدفاع الأمريكي. كاثرين ويلبارغر هي زميلة زائرة في “زمالة روزنبلات” في المعهد ونائبة مساعدة سابقة لوزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي.

 

 

You may also like

83 comments

WilliamKeego 28 يوليو، 2021 - 2:15 ص

dating seiten
dating single site

Reply
KevinPep 7 أغسطس، 2021 - 3:49 م

gay dating a insecure man
match com gay dating
the best gay dating website

Reply
shark tank keto diet pills episode 8 أغسطس، 2021 - 3:18 ص

what can you eat on a keto diet https://ketorecipesnew.com/

Reply
gay dating site advice 9 أغسطس، 2021 - 2:21 م

gay dating sim game grumps https://gaydatingzz.com/

Reply
gay dating houston texas 9 أغسطس، 2021 - 9:11 م

rural gay dating https://gaychatgay.com/

Reply
gay dating websites australia 10 أغسطس، 2021 - 3:58 م

gay dating age difference https://gaychatrooms.org/

Reply
KevinPep 11 أغسطس، 2021 - 6:55 م

gay tucson dating sites
dating sites for gay people
gay sugar daddies dating sites

Reply
KevinPep 14 أغسطس، 2021 - 5:06 م

gay dating game site
free lesbian gay site dating
gay dating scam format

Reply
KevinPep 17 أغسطس، 2021 - 2:58 م

free gay dating chat rooms
gay indian dating site
gay couple dating

Reply
most popular gay dating sites 2 سبتمبر، 2021 - 12:13 ص

gay dating site adam and adam https://freegaychatnew.com/

Reply
Patrickwor 2 سبتمبر، 2021 - 7:46 م

modern gay dating
match com gay dating
gay lesbian dating site

Reply
Patrickwor 5 سبتمبر، 2021 - 9:32 م

gay and bisexual dating
dating orlando gay
gay dating problems reddit

Reply
Michaelsig 7 سبتمبر، 2021 - 6:23 م

gay horney sex dating online
rainbow gay speed dating events
noah antwiler gay dating site

Reply
gay speed dating los angeles 9 سبتمبر، 2021 - 12:10 ص

free gay chat and dating https://datinggayservices.com/

Reply
twins dating gay 9 سبتمبر، 2021 - 7:06 ص

gay black male dating https://dating-gaym.com/

Reply
gay dating sites iphone 9 سبتمبر، 2021 - 12:31 م

gay dating oslo https://gayedating.com/

Reply
gay prison dating 10 سبتمبر، 2021 - 4:38 م

gay only web dating sites https://gayonlinedating.net/

Reply
best online dating site gay men 10 سبتمبر، 2021 - 8:28 م Reply
Henrytiz 12 سبتمبر، 2021 - 4:14 م

gay orc dating sim
gay hiv interracial dating
free gay men dating site

Reply
Henrytiz 15 سبتمبر، 2021 - 2:10 م

japanese gay dating website
best gay dating karnataka
gay police officer dating

Reply
gay sex dating sim 25 سبتمبر، 2021 - 10:42 م

gay indian dating sites https://gay-singles-dating.com/

Reply
writing literary analysis essay 28 سبتمبر، 2021 - 3:57 م

writing essays for college applications https://essayghostwriter.com/

Reply
essay writing online 28 سبتمبر، 2021 - 9:04 م

websites that write essays https://essaywritercentral.com/

Reply
GustavoDab 11 أكتوبر، 2021 - 9:24 ص

case study writer
buy college essays online

Reply
narrative essay writing 11 أكتوبر، 2021 - 8:12 م

writing an argumentative essay https://essaysnet.com/

Reply
writing an admissions essay 13 أكتوبر، 2021 - 2:15 ص

what to write about in a college essay https://essaypoints.com/

Reply
i need help writing an essay 14 أكتوبر، 2021 - 9:10 ص

write an analytical essay https://onlinecasinos4me.com/

Reply
cheap essay writing 14 أكتوبر، 2021 - 10:57 ص

essays on writing https://online2casino.com/

Reply
casino sign up bonus 26 أكتوبر، 2021 - 7:28 م

free bonus no deposit casino https://casinoonlinet.com/

Reply
online casino free bonus 27 أكتوبر، 2021 - 7:36 ص

usa casinos online https://casinoonlinek.com/

Reply
top us online casinos 27 أكتوبر، 2021 - 5:25 م Reply
college essay writing 29 أكتوبر، 2021 - 7:01 م

what to write an argumentative essay on https://essaytodo.com/

Reply
writing an argument essay 30 أكتوبر، 2021 - 1:41 ص

write essays for me https://dollaressays.com/

Reply
argumentative essay writing 30 أكتوبر، 2021 - 9:52 ص

writes essay for you https://multiessay.com/

Reply
someone write my essay 30 أكتوبر، 2021 - 8:01 م

writing essay introductions https://buy1essay.com/

Reply
essays about writing 2 نوفمبر، 2021 - 11:10 ص

writing personal essay https://student-essay.com/

Reply
BrandonCeF 5 نوفمبر، 2021 - 10:38 م

writes essay for you
argumentative essay sample
scholarship essay format

Reply
DonaldKiz 8 نوفمبر، 2021 - 8:28 م

how to write an essay for college admission
writing descriptive essays
what is a hook in an essay

Reply
sex fantasy games download free 25 نوفمبر، 2021 - 3:13 ص

babysitter sex games https://sexgameszone.com/

Reply
Arthurkaply 26 نوفمبر، 2021 - 6:49 م

animal sex hentai flash games
sex games to play with your boyfriend app
sex games vegas the bet

Reply
valentines sex games 27 نوفمبر، 2021 - 1:11 ص

sex games newgrounds https://sexgamesx.net/

Reply
best sex video games 27 نوفمبر، 2021 - 3:59 م

beastality sex games for pc https://winsexgames.com/

Reply
Donaldwaimi 29 نوفمبر، 2021 - 6:41 م

xvideos games sex truth or dare
best sex games for iphone
sex flash games

Reply
Donaldwaimi 30 نوفمبر، 2021 - 2:44 م

zone tan sex games
trusted aduld sex games
sex games adult

Reply
best vpn for warzone e 18 يناير، 2022 - 4:37 ص

the best vpn for windows 10
online vpn
where to buy vpn router

Reply
essay format example e 19 يناير، 2022 - 2:40 ص

essay for scholarship
common app essay examples
ap lang rhetorical analysis essay

Reply
mature gay chat g 20 يناير، 2022 - 12:53 ص

gay video chat free
free gay video chat sites
omegle gay chat

Reply
top 10 vpn services e 21 يناير، 2022 - 12:28 ص

best free vpn for windows 2022
best vpn for gaming
buy vpn software

Reply
critical thinking thesis example m 23 يناير، 2022 - 6:38 م

critical thinking vs creative thinking
define critical thinking skills
the importance of critical thinking

Reply
how many words should an essay be c 24 يناير، 2022 - 4:54 م

essay spanish
poverty essay
process essay

Reply
collage essay prompts y 25 يناير، 2022 - 3:20 م

the proper style for an argumentative essay is
persuasive essay
analytical essay outline

Reply
chat random gay chat r 26 يناير، 2022 - 1:37 م

chat gay con camara
gay random chat
gay chat colombia

Reply
facebook gay dating group v 27 يناير، 2022 - 8:27 ص

gay teen dating website
boomerang gay dating
dating sim game gay

Reply
dating gay anacortes m 28 يناير، 2022 - 1:09 ص

gree gay dating sites
gay dating hole
does pof allow for gay dating

Reply
how much is membership for gay dating sites l 28 يناير، 2022 - 5:32 م

which gay dating app?
growls gay dating
gay indiana online dating sites

Reply
steve cardenas dating gay v 29 يناير، 2022 - 9:16 ص

dating sites for hiv black men gay
chub mature gay bisexual dating
adam for adam gay online dating

Reply
totally free gay phone chat s 30 يناير، 2022 - 6:15 ص

kik chat gay penis
hiv gay chat san diego
gay chat avenue without registration

Reply
college essay word limit z 31 يناير، 2022 - 3:30 ص

mla citation for essay
sample essay
compare and contrast essay example

Reply
corn keto diet t 1 فبراير، 2022 - 12:46 ص

how to begin keto diet
paleo diet vs keto
keto diet guide

Reply
easy keto diet recipes o 1 فبراير، 2022 - 10:33 م

strict keto diet plan
what is keto diet plan
keto diet snacks

Reply
keto diet pasta z 2 فبراير، 2022 - 8:03 م

keto diet is bad
keto diet resource
start keto diet

Reply
keto diet food plan z 3 فبراير، 2022 - 5:16 م

your keto diet review
keto diet quiz
basic keto diet

Reply
what are the names of gay dating sites x 9 فبراير، 2022 - 1:57 ص

gay conservative dating
young gay boys looking for daddies dating
gay dating denver, co

Reply
tunnelbear vpn m 12 فبراير، 2022 - 9:49 م

vpn free google chrome
buy vpn ip
free vpn for computer

Reply
defining critical thinking s 13 فبراير، 2022 - 9:13 م

opposite of critical thinking
ways to improve critical thinking
critical thinking activities for adults

Reply
best free mac vpn r 14 فبراير، 2022 - 7:25 م

free vpn ??
best vpn for mac free
buy cheap vpn

Reply
chrome free vpn i 15 فبراير، 2022 - 4:51 م

vpn best
best vpn for ubuntu
nord vpn download

Reply
secure vpn q 16 فبراير، 2022 - 2:58 م

trust zone vpn
tor vpn free
vpn for pc free

Reply
vpn free google chrome u 17 فبراير، 2022 - 3:23 م

best vpn for macbook
best home vpn
vpn to buy crypto

Reply
reflection essay t 18 فبراير، 2022 - 4:14 م

essay writing services legit
essay transitions
nursing essay examples

Reply
Evaleeneaot 14 مايو، 2022 - 5:32 ص

writing the doctoral dissertation
masters dissertation writing services uk
business dissertation help

Reply
Kirstieaot 19 مايو، 2022 - 1:12 م

writing dissertation and grant proposals
mba dissertation writing service
phd without dissertation

Reply
Charlaeaot 20 مايو، 2022 - 10:55 م

dissertation help service proposal
writing dissertation meme
writing implications in a dissertation

Reply
Katineeaot 12 يونيو، 2022 - 2:53 ص

argosy free fun slots
best casino slots
jackpotjoy slots free games

Reply
Perrineeaot 14 يونيو، 2022 - 3:53 م

gsn casino slots free
games free slots
scatter slots topless

Reply
Cyndiaeaot 15 يونيو، 2022 - 10:54 م

wind creek casino online
game internet slot
slots for free

Reply
Paolinaeaot 16 يونيو، 2022 - 6:11 م

slot
free slots cleopatra
triple diamond slots

Reply
Shalnaeaot 18 يونيو، 2022 - 11:58 ص

vegas plus top
cashman casino slots free
caesars online casino

Reply
Adrianaeaot 19 يونيو، 2022 - 9:44 ص

free slots 777 no download
free slots to play online
slots download

Reply
Neddaeaot 20 يونيو، 2022 - 6:35 ص

mr a game zelda youtube
caesars slots free casino
free slots vegas world

Reply
Ingunnaeaot 21 يونيو، 2022 - 2:54 ص

winning slots on facebook home
video slots
free online igt slots

Reply
Jannelleeaot 22 يونيو، 2022 - 12:24 ص

san manuel casino online
slot machine
freeslotsonline

Reply
Kareeeaot 25 يونيو، 2022 - 6:35 ص

harrah’s free slots
caesars slots free coins
free casino

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00